الصحة العالمية : اللقاحات لن تنقذ العالم من كورونا

اللقاحات وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، من عدم كفاية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، في منع تفشي الوباء في دول العالم او القضاء تماما على الوباء.

ووفقا لما نقلت شبكة CNN الأمريكية، فإن المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، مايكل رايان، شدد على أن اللقاحات لا تعني صفر كورونا في العالم.

وأشار رايان إلى أن اللقاحات والتطعيم ستعمل على إضافة أداة رئيسية وقوية إلى مجموعة الأدوات التي تتوفر لدى الصحة العالمية، لكن لن تقوم بالمهمة وحدها.

وطالب رايان، جميع الناس بضرورة الحفاظ على الإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي لمنع انتشار الوباء.

ومن المتوقع أن يبدأ توريد اللقاحات في الربع الأول أو الثاني من العام المقبل، فيما تشير الترجيحات إلى أن هناك أكثر من 210 لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد تمر بمراحل مختلفة من التطوير.

وعقبت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، على طرح العديد من شركات الأدوية العالمية للقاح الوقاية من فيروس كورونا مؤخرا.

وأكدت المنظمة أن هذه اللقاحات ستسمح للعالم بالسيطرة التدريجية على المرض العام المقبل.

وأكد "رايان"، في وقت سابق، أن اللقاحات لا تعني انتهاء كوفيد-19، لكنها ستسمح "بسحق المنحنى حقا وتجنّب العزل العام واكتساب السيطرة التدريجية على المرض".

ونقلت قناة "آر تي إي" الإيرلندية عنه قوله: "الحياة ستعود، ولكن سيتعين علينا الاستمرار في الحفاظ على النظافة الشخصية والتباعد الجسدي".

وجدد رايان دعوته إلى أخذ الاحتياطات الصحية خلال احتفالات عيد الميلاد.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

سي ان ان