الطب الوقائي يوصي بالاغلاق الشامل لمدة اسبوعين

الاغلاق الشامل في الضفة الغربية

رام الله الإخباري

قال ضياء حجيجه مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة، صباح اليوم، إن اللجنة الوبائية رفعت توصية بالإغلاق الشامل لمدة اسبوعين للحد من تفشي فيروس كورونا.

ونقلت إذاعة "أجيال" عن حجيجه تأكيده أن اللجنة الوبائية أوصت بضرورة الإغلاق الشامل في ظل ارتفاع معدل الاصابات، مبينا أن هذه التوصية ليست قرارا، وإنما القرار النهائي سيصدر يوم غد بعد جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية.

ولفت إلى أنه تم أخذ التوصية بعد العديد من اجتماعات ومناقشات ومدى انتشار الوباء في الاراضي الفلسطينية، وضرورة تفعيل الاغلاق سواء الذكي أو الاغلاق الشامل .

بدوره، أكد دكتور سامر الأسعد، مدير الطب الوقائي في وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الأحد، أن وزارته رفعت توصيات لمجلس الوزراء بتشديد الإجراءات في الضفة الغربية.

وأوضح الأسعد في حديث لإذاعة صوت فلسطين تابعته "رام الله الاخباري"، أنه عقب اجتماع اللجنة الوبائية، تم رفع توصية بتشديد الإجراءات، نظرا لأن انتشار فيروس كورونا أصبح مجتمعي وبشكل أفقي.

وأشار إلى أن الانفلونزا الموسمية لم تبدأ ذروتها بعد، وأن التزام المواطنين لم يرتقي إلى المستوى المطلوب.

وشدد الأسعد، على ضرورة أن تكون المسؤولية مشتركة، وضرورة أن يحمي كل مواطن نفسه أولا من خلال الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد، وبالحجر المنزلي عند المخالطة وظهور الأعراض.

وتم تسجيل وفاة 15 مواطنا و1422 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الضفة الغربية وقطاع غزة أمس السبت.

كما أعلنت وزيرة الصحة د. مي الكيلة أنه لا يوجد قرار بفرض الإغلاق الشامل، مضيفة أن لجنة الوبائيات ستجتمع مساء اليوم لرفع توصياتها حول الوضع الوبائي في فلسطين.

وأضافت الكيلة في حديث لإذاعة صوت فلسطين، مساء السبت، أن الوزارة تدرس عدة سيناريوهات للوضع الوبائي وارتفاع أعداد المصابين الذين يحتاجون إلى رعاية طبية في المستشفيات، مؤكدة وجود خطط جاهزة للتعامل مع أي حالة.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن 18% فقط من وحدات العناية المكثفة يتم استخدامها حيث يُشغل منها 69 من أصل 450 وحدة موجودة في المستشفيات الفلسطينية.

وأوضحت أن عدد الإصابات النشطة بفيروس كورونا يبلغ حوالي 25000 ألف إصابة، مضيفة أن عدد الاصابات والوفيات أقل من الدول المجاورة مقارنة بعدد السكان.

وحذرت وزيرة الصحة من ارتفاع عدد الاصابات في ظل عدم الالتزام باجراءات السلامة والوقاية.

اجيال