أولمرت يصف نتنياهو بالمحتال والكذاب

نتنياهو واولمرت

رام الله الإخباري

جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ايهود أولمرت، اليوم السبت، هجومه اللاذع على رئيس حكومة الاحتلال الحالي بنيامين نتنياهو، معتبرا أنه كاذب ومحتال، وذلك إطار تعليقه على الأزمة السياسية التي تمر بها "إسرائيل".

ووفقا للقناة الـ 7 العبرية، فإن أولمرت أكد أنه لا يؤمن بحكومة نتنياهو الحالية، معتبرا أنها "غير موجودة" منذ تشكيلها.

واتهم أولمرت نتنياهو مجددا، مؤكدا أنه يقوم بما يراه مناسبا لنفسه فحسب، على حساب "إسرائيل".

كما وصف أولمرت نتنياهو بأنه "مخادع ومدع" ولم يكن ينوي تنفيذ ما وعد به للإسرائيليين.

وفي ظل حالة التجاذب السياسي في "إسرائيل"، بين حزبي "الليكود" و"أبيض أزرق"، صوّت الكنيست الإسرائيلي، مساء الأربعاء الماضي، على قانون يقضي بفض الكنيست الحالي والتوجه إلى انتخابات جديدة.

ووفقا لما أعلنت عنه الهيئة العامة للكنيست بالقراءة التمهيدية، فإن المشروع كانت قد طرحته كتلة "ييش عتيد – تيلم"، مشيرة إلى أنه تم تأييد القرار من قبل 61 عضو كنيست، في ظل معارضة 54 عضو كنيست، بينما لم يحضر نواب "القائمة المشتركة" الأربعة التصويت.

وأعرب حزب "أبيض أزرق" برئاسة وزير الجيش بيني غانتس، عن تأييده الكامل لمشروع قانون حل الكنيست في هذه المرحلة، فيما أكد غانتس، أنه في حال وافق رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على المصادقة على الميزانية، فإن حزبه سيتراجع عن هذا القرار.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن غانتس تأكيده انه في حال مرر نتنياهو قرار الميزانية فإن كل شيء سينتظم".

ونفى غانتس وجود أي اتصالات مع زعيم المعارضة يائير لبيد، ملمحا إلى أن هناك بعض الأشخاص يقومون باتصالات.

وأضاف غانتس أن "أي شيء يمنع انتخابات مرحب به. والحل الأفضل هو تمرير هذه الميزانية وأن تستمر هذه الحكومة بالعمل. وعلى الليكود أن يقرر أنه سيمرر الميزانية، وعلى نتنياهو أن يضع الميزانية على رأس أولوياته، وعندها سينتظم كل شيء".

ونقلت القناة 20 العبرية، عن وزير البناء والإسكان، يعقوب ليتسمان، توقعاته بالذهاب إلى انتخابات جديدة.

وشدد ليتمسان على أن نتنياهو سيبقى مرشحهم الوحيد لرئاسة الحكومة، مؤكدا أنهم لن يشاركوا في أي حكومة بديلة مع لبيد.

وقبل أيام، هاجم بني غانتس رئيس حزب "أزرق أبيض" ووزير الجيش الإسرائيلي، رئيس الحكومة وحزب الليكود بنيامين نتنياهو، متهما إياه بالكذب على "أبيض أزرق" والشعب الإسرائيلي.

وقال غانتس في مؤتمر صحفي عاصف: "نتنياهو لم يترك شيئا إلا وفعله، ولم يلتزم بكل التعهدات التي قطعها على نفسه، ويعطل كل شيء في إسرائيل ويعيق تعيين مفتش للشرطة".

وأضاف غانتس: "نتنياهو حطّم المحكمة العليا والإعلام والديمقراطية وقيمها، ولم يترك شيئا لم يحطمه أو يوظفه لصالحه".

وأشار إلى أن نتنياهو حوّل أزمة كورونا إلى منصة استخدمها سياسيا وتجاهل كل دور الوزارات الأخرى؛ مثل البيئة الاقتصاد المالية والجيش.

وبينت القناة 12 العبرية، أنه وفي حال لم يتغير القانون الخاص بالميزانية فسيتم حل الكنيست تلقائيًا في 23 ديسمبر/ كانون أول الجاري، والدعوة لانتخابات جديدة.

سبوتنيك