تدهور صحة الرئيس السوداني السابق عمر البشير ونقله للمستشفى

الرئيس السوداني عمر البشير

رام الله الإخباري

تدهورت صحة الرئيس السوداني السابق عمر البشير وهو في سجن "كوبر" المحتجز فيه بالعاصمة السودانية الخرطوم، منذ الإطاحة به في إبريل 2019، وجرى نقله إلى المستشفى.

وأوضحت صحيفة البيان الإماراتية أنه تم نقل البشير فجر اليوم إلى مستشفى علياء العسكري في أم درمان بعد تدهور حالته الصحية، وذلك في أعقاب وفاة شقيقه اللواء عبد الله حسن أحمد البشير الأسبوع الماضي إثر إصابته بفيروس كورونا.

وكان عمر البشير وشقيقه اللواء عبد الله يُحتجزان في السجن نفسه. ومن المقرر أن يُجري الأول فحصا للكشف عن إمكانية إصابته بفيروس كورونا رغم عدم ظهور أي أعراض إصابة عليه.

وذكرت تقارير إعلامية سودانية أن اللواء ياسر بشير الذي كان يشغل منصب مدير مكتب عمر البشير، توفي الجمعة أيضا بمستشفى علياء العسكري بعد نقله إلي من سجن "كوبر" إثر إصابته بفيروس كورونا.

وشُيع جثمان شقيق البشير إلى مقابر "حلة حمد" في الخرطوم بحري دون حضور الرئيس السابق الذي رفضت السلطات السودانية طلبه لحضور الجنازة.

وفي 27 مايو الماضي، ذكرت وسائل اعلام سودانية أن البشير يعاني من اكتئاب نفسي، وبعض الآلام جراء العملية الجراحية التي أجريت له مؤخرا، ما استدعى السلطات إلى نقله من سجن كوبر إلى مستشفى يونيفرسال ببحري لتلقي العلاج.

ووفقا لما أوردت "روسيا اليوم" نقلا عن الاعلام السوداني، فإن البشير نقل إلى سجن كوبر عقب إجراءات الفحوصات الصحية له حيث يعاني من آلام ويعيش حالة اكتئاب.

وقبل أيام، أعلنت هيئة مكافحة الفساد السودانية، عن مصادرة أصولا تبلغ قيمتها 4 مليارات دولار، من الرئيس السابق البشير وعدد من أفراد أسرته ومجموعة من معاونيه.

وقدّر المتحدث باسم لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال بالسودان صلاح مناع، قيمة لأموال التي تم مصادرتها بين 3.5 مليار دولار إلى 4 مليارات دولار.

وجاء هذا القرار عقب إدانة البشير، في ديسمبر الماضي، بالحبس سنتين، بتهم الفساد وتملك الملايين من الدولارات وعملات أجنبية بطريقة غير مشروعة.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، قد أصدرت مذكرات اعتقال بحق البشير في 2009 و2010، في تهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية بإقليم دارفور السوداني.

وعزل الجيش السوداني، البشير في أبريل 2019، بعد شهور من الاحتجاجات.

وأوضحت اللجنة السودانية، أنها ستصادر عدداً من قطع الأراضي الكبيرة والعقارات السكنية في العاصمة الخرطوم من أقارب الرئيس المعزول عمر البشير.

اليوم السابع