اردوغان عن ماكرون : مصيبة ونأمل من فرنسا أن تتلخص منه في اسرع وقت

ماكرون واردوغان

رام الله الإخباري

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه "مصيبة لفرنسا"، معتبرا أنه يشكل خطرا كبيرا على فرنسا التي آمل أن تتخلص منه في أقرب وقت ممكن.

ونقلت "الأناضول" عن تصريحات أردوغان أثناء حديثه للصحفيين لدى مغادرته معلم آيا صوفيا في إسطنبول بعد صلاة الجمعة اليوم، حيث هاجم ماكرون الذي قال إن فرنسا ستمر بمرحلة خطيرة جدا جراء سياساته و"أخشى أن تتحول السترات الصفراء في البلاد إلى حمراء جراء ذلك".

وأضاف أردوغان "أطالب فرنسا، كما قال أخي إلهام علييف (الرئيس الحالي لآذربيجان) بإعطاء مرسيليا لأرمينيا".

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، قال الأحد الماضي: لدينا الكثير من الخلافات مع أنقرة، مشيرا إلى رغبة الأخيرة في التوسع وفق سياسة الأمر الواقع في ليبيا والعراق وشرق المتوسط.

ولفت إلى تركيا تهاجم عضوين في الاتحاد الأوروبي هما اليونان وقبرص، وحتى في ناغورني قره باغ، حيث يرسلون أيضا مرتزقة، على حد قوله، مضيفا أن أفعالا باريس تنتظر من أنقرة، قبل انعقاد المجلس الأوروبي الذي سيتناول مسألة العقوبات الجديدة ضدها.

وأكد لودريان أنه لا يكفي ملاحظة يومين أو ثلاثة تصريحات تهدئة من جانب الرئيس التركي، بل يجب أن يكون ذلك أفعال.

وفي نوفمبر الماضي، هاجم أردوغان ماكرون عقب تصريحاته حول الإسلام، وتمسكه بنشر الصور المسيئة للنبي الكريم محمد عليه السلام.

وقال أردوغان إن الرئيس الفرنسي بحاجة لاختبار قدراته العقلية، متسائلا: "كيف لرئيس دولة أن يعامل الملايين من أتباع ديانة مختلفة "المسلمين" في بلاده بهذه الطريقة؟".

الأناضول