نتنياهو وغانتس يجتمعان سرا في ذروة أزمتهم السياسية

israel_3.jpg

رام الله الإخباري

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو، التقى وزير الجيش زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس صباح اليوم، سرا في مطار بن غوريون، في ذروة أزمة "إسرائيل" السياسية.

ونوهت الصحيفة إلى أن لقاءهما جاء في صالة المطار خلال استقبال يهود من إثيوبيا استقطبهم الاحتلال لتسكينهم في المستوطنات، واستمر قرابة الربع ساعة.

إلا أن مكتب نتنياهو أنكر ذلك وقال إن "الاجتماع مع غانتس لم يتم".

وتدخل "إسرائيل" في أزمة سياسية، إثر موافقة الجلسة الكاملة في الكنيست على مشروع قانون حل الكنيست، بأغلبية 61 عضوا لصالح 54 معارضا، وذلك بالقراءة الأولى.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية صباح اليوم، أن خلافات حادة واتهامات متبادلة تجري بين نتنياهو وغانتس، على خلفية تصويت الكنيست أمس على مشروع قانون لحل نفسه والتوجه إلى انتخابات مبكرة في "إسرائيل"، قدمته المعارضة الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن الخلافات ظهرت واضحة بعد خطاب نتنياهو الليلة الماضية وتوجيه اتهامات لغانتس بالمسؤولية عن أي توجه إلى الانتخابات مجددا، بانجراره خلف يائير لابيد ونفتالي بينيت في رغبتهما بالتوجه لانتخابات جديدة.

وبشأن الأحزاب الإسرائيلية وموقفها، بينت الصحيفة أن أحزاب الحريديم بقيت إلى جانب الكتلة اليمينية، أما القائمة المشتركة قد تشهد انشقاقات إثر موقف منصور عباس الذي فضل عدم التصويت لصالح حل الكنيست.

في حين فإن زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان هو الوحيد الذي لم يتحدث ولم يقل شيئا خلال اليوم الدراماتيكي أمس.

ورغم أن قيادة "أزرق أبيض" صوتوا لصالح مشروع القانون بالقراءة التمهيدية الأولى، إلا أنها ما زالت تناقش أي طريق أفضل لهم قبل أن يختاروا الانتخابات بشكل نهائي.

وستعقد لجنة الكنيست الإثنين القادم اجتماعا لمناقشة مشروع القانون قبل أن يتم إعادة طرحه أمام الهيئة العامة للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة.

وفي حال لم تحل الخلافات بين الأحزاب الإسرائيلية سيتم التصويت على مشروع القانون للمرة الثانية والثالثة وبذلك يكون ناجزا، بحيث تذهب "إسرائيل" إلى انتخابات مبكرة ستكون الرابعة خلال عامين.

رام الله الإخباري - معا