تركيا : أخبار سعيدة عن السيارة الوطنية

تركيا والسيارة الوطنية

رام الله الإخباري

توقع خبراء في الأسواق والمختصين في تجارة السيارات، انخفاض أسعار السيارات في تركيا خلال الأشهر القليلة المقبلة، الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع الطلب على شراء السيارات.

وأكد الخبراء في أحادث منفصلة لـ"الجزيرة نت"، أن سوق تجارة السيارات الجديدة والمستعملة في تركيا يتأثر بعدد من العوامل مثل انخفاض العرض الناجم عن تراجع الإنتاج بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المستجد.

وبحسب مدير أحد معارض السيارات المستعملة "أويصال هاسكول"، فإن انخفاض عرض السيارات الجديدة بسبب كورونا تسبب في توجه الزبائن إلى شراء السيارات المستعملة.

وأكد أن هذا التوجه أدى إلى ارتفاع أسعار السيارات المستعملة بشكل كبير وانخفاض الموجود منها في السوق، مشيرا إلى أن هذه المعطيات أدت إلى معادلة جديدة مع انتصاف 2020 تمثلت بعزوف الزبون عن شراء المستعمل الذي أصبحت أسعاره تقارب سعر الجديد.

بدورها، ترى جمعية موردي السيارات "تايساد"، أن خسائر سوق السيارات خلال العام الجاري تصل إلى 3.4 مليارات دولار.

وبحسب، التاجر التركي "هاسكول" فإن الحل الأمثل يكمن في تكثيف الاعتماد على الإنتاج المحلي للسيارات لتجنب اضطراب الأسواق الخارجية، وتعثر صناعات التوريد.

وتشير التقديرات إلى أن قيمة صادرات البلاد من السيارات بلغت نحو 32 مليار دولار خلال العام الماضي، في حين سجلت 2.9 مليار في الربع الأول من العام الجاري.

وفي ذات السياق، أعلنت الشركة المنتجة للسيارة المحلية (TOGG) عن تخطيط خبراء إنتاجها لرفع نسبة المحتوى المحلي في السيارة من 51% إلى 63% مع حلول العام 2026.

وشهد جناح السيارة الجديدة في معرض "موصياد إكسبو 2020" إقبالا كبيرا من الزوار المحليين الذين أعربوا عن اهتمامهم باقتناء هذه السيارة فور نزولها.

ووفقا لأحد المسؤولين عن عرض السيارة في "موصياد إكسبو"، فإن خطة إنتاج هذه السيارة لم تتأثر بجائحة كورونا، متوقعا أن تدخل الخدمة 30 ألف نسخة من السيارة، بعد عامين من الآن.

الجزيرة نت