السودان يهدد واشنطن بتجميد التطبيع مع "إسرائيل"

عبد الفتاح البرهان والسودان

رام الله الإخباري

هدد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، واشنطن، بتجميد عملية التطبيع الجارية مع "إسرائيل".

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن البرهان حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في اتصال هاتفي، أنه إذا لم يوافق الكونغرس الأمريكي بنهاية الشهر الجاري على قانون يمنح السودان حصانة من الدعاوى القضائية التي يقدمها عائلات ضحايا تفجيرات 11 سبتمبر، فإن الخرطوم ستجمد التطبيع مع "إسرائيل".

ووعد بومبيو رئيس مجلس السيادة السوداني بأن الكونجرس يوافق على القانون، وأخبره بأن إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب تخطط لعقد حفل توقيع رسمي لاتفاق التطبيع مع "إسرائيل" خلال الشهر الجاري، في البيت الأبيض، وفق الصحيفة.

ويعارض قانون الحصانة للسودان كل من السناتور الديمقراطي روبرت مينينديز، وزعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، مرجعين ذلك إلى أن قانون الحصانة لن يمكن أسر ضحايا هجمات سبتمبر من مقاضاة السودان الذي كان يتعاون مع تنظيم القاعدة.

وكان البرهان قال في مقابلة صحفية أواخر نوفمبر الماضي، إن رفع اسم بلاده من قائمة "الدول الراعية للإرهاب" لن يقود إلى منفعة مباشرة، موضحا أن "أمريكا ليست جمعية خيرية تعطي بلا مقابل".

وأعلن البيت الأبيض في 23 أكتوبر الماضي أن ترامب أبلغ الكونغرس بنيته رفع السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب" التي أدرج عليها عام 1993؛ لاستضافته زعيم تنظيم القاعدة آنذاك أسامة بن لادن.

وأضاف البرهان في مقابلة مع صحيفة "الشروق" المصرية الخاصة، بقوله إن "كل ما علينا فقط أن نحسن التعريف ببلدنا وموارده وما يمكن أن تجنيه واشنطن وما يمكن أن نستفيده نحن".

وكالات