الصحة: توجه لتشديد الإجراءات والذهاب للاغلاق الشامل

الاغلاق الشامل في الضفة الغربية

رام الله الإخباري

أكد مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة وعضو لجنة الطوارئ أسامة النجار، صباح اليوم الأربعاء، أن هناك توجه لدى الوزارة خلال الأيام المقبلة بتشديد الاجراءات والذهاب إلى الاغلاق الشامل في حال الاضطرار لذلك، نتيجة الارتفاع المضطرد بأعداد الاصابات والوفيات.

وقال النجار في حديث لإذاعة صوت فلسطين تابعته رام الله الاخباري: "نحن في ارتفاع الاعدادا الاصابا دخلنا في مرحلة إضافية وصعب، وهذا كله تم التنبيه له منذ بداية جائحة كورونا، وكنا نلاحظ عدم التزام من قبل المواطنين بالإجراءات الوقائية".

وأضاف: "الارتفاع المضطرب في الأرقام نأمل ان يكون اخر رقم إشارة حمراء لكل مواطن وان يدرك ان الجائحة تشتد بشكل اكبر والالتزام بشكل اكثر، والا الحكومة ستتوجه الى إجراءات اشد من ذلك".

وتابع: "في حال عدم الالتزام فنحن ذاهبون الى طريق صعب جدا، لا نريد للقطاع الصحي ان ينهار، ولكن هذه الجائحة تلقي بثقل كبيرة جدا على الكادر الطبي، لا نريد للمرافق الصحية ان تتوقف عن استقبال المرضى، والتوجهات ستذهب للاغلاق الشامل اذا وجدنا ان الامر لم يعد مثمرا".

وأكمل النجار: "منظمة الصحة العالمية قالت في وقت سابق، أنه في حال كانت اعداد الوفيات 8 وفيات لكل مليون مواطن يوميا على البلد ان تقوم بالاغلاق شامل وهذا امر وارد جدا، وللأسف هناك تسيب وعدم اكتراث".

وتابع: "قطاع غزة مكان مزدحم والحصار أثّر على قدرة القطاع الصحي محدودة وفي الضفة الغربية تم العمل خلال الأسابيع الماضية على زيادة عدد الاسرة في المستشفيات ولكن استمرار الحالة الوبائية والارتفاع المضطرب في الإصابات ربما لن نتمكن من استيعاب المرضى وقدرتنا الاستيعابية محدودة اذا استمرت اعداد الإصابات في الارتفاع".

وبخصوص اللقاح الخاص بالانفلونزا، توقع النجار أن يصل 50 الف جرعة إلى فلسطين خلال أيام ليتم إعطائها للأشخاص المعنيين.

صوت فلسطين