الصحة تقرر مراجعة الاجراءات المتبعة في صرف الادوية

صرف الادوية

 بحثت وزيرة الصحة د. مي الكيلة  اليوم الثلاثاء، آليات توافر الأدوية التي تقدمها وزارة الصحة الفلسطينية، وضمان استدامة الإمداد الدوائي للمواطنين، بحضور وكيل وزارة الصحة المكلف د. وائل الشيخ والقائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة للصيدلة عاطف أبو صفا.

وبحث الاجتماع الذي ضم ممثلين عن الإدارة العامة للصيدلة والإدارة العامة للمستشفيات والإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية والإدارة العامة للمستودعات المركزية، سبل وآليات توفير الأدوية للمواطنين بشكل آمن وبما يضمن الاستدامة وعدالة التوزيع، من خلال استعراض ومراجعة قائمة الأدوية الأساسية والتكميلية التي توفرها الوزارة للمواطنين.

وتناول الاجتماع مراجعة الأسس المتبعة عند اختيار الأدوية الأساسية التي توفرها الوزارة بما يتماشى مع القوائم الأساسية التي تعتمدها منظمة الصحة العالمية والدول المجاورة.

وتم الاتفاق على ضرورة إجراء مراجعة شاملة للإجراءات العلاجية المتبعة في صرف الدواء وتحديث بروتوكولات الصرف والتوفير وضرورة تحديد دلائل إرشادية للأدوية واستخداماتها، وأهمية تفعيل دور الصيدلة السريرية

والمشورة الدوائية في مراكز علاج وزارة الصحة، لضمان تقديم رعاية صيدلانية مثلى للمريض، إضافة لمراجعة آلية استخدام الأدوية البيولوجية بما يضمن الاستخدام المناسب والآمن لها.

وقالت وزيرة الصحة د. مي الكيلة، إن الوزارة تعمل على كافة الصعد وتراجع كافة السياسات بهدف تحديثها لجعلها أكثر ملاءمة، بما يضمن رفع جودة خدمات العلاج والرعاية المقدمة.

وأشارت إلى أنه وبالرغم من الجهد الكبير الذي تبذله الوزارة في صد جائحة كورونا، إلا أن العمل والتطوير مستمر على مختلف الأصعدة العلاجية والسياسات الصحية، وضمن خطة الوزارة واستراتيجيتها في تقديم العلاج الأمثل وتطوير مراكز العلاج في الوطن.

وأشادت الوزيرة بجهود كافة الطواقم الصحية التي لا تهدأ في تقديم الرعاية الصحية للمواطنين، ومجابهة جائحة كورونا، وحيَتهم على صمودهم الكبير وجهدهم المميز.