السعودية: الأزمة مع قطر يُمكن أن تنتهي في يوم واحد

02ad23b65dc0778af05160e22cb12ff1.jpg

قالت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، إن الأزمة مع قطر يمكنها الانتهاء خلال 24 ساعة فقط، وذلك في ظل الحديث عن اقتراب المصالحة الخليجية.

وبحسب ما ذكرت وكالة "سبوتنيك"، فإن السفير عبد الله المعلمي، المندوب الدائم للسعودية، لدى الأمم المتحدة، أعرب عن أمله في انتهاء الازمة الخليجية في أقرب وقت ممكن.

وأضاف: "إن الأزمة مع قطر يمكن أن تنتهي في 24 ساعة، إذا أعلنت قطر تراجعها عن المواقف السابقة، وعن منحها المنصة الإعلامية للأحزاب المتطرفة، وعن تدخلها في الشؤون الداخلية للدول العربية".

وأكد أنه في حال التزمت قطر بهذه الشروط، ستحل المشكلة، مبينا أنه ليس بين بلاده وقطر خلاف مصيري أو وجودي.

وتابع السفير السعودي: "نحن شعب واحد وبلد واحد، والإخوة القطريون هم امتداد للمملكة والمملكة امتداد لهم، لذلك لا يوجد مبرر لقطيعة دائمة في هذا الشأن، ولكن سلوك القيادة القطرية، والحكومة القطرية هو الذي يقف حجر عثرة أمام مثل هذه المصالحة".

ومن المقرر أن يزور جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السعودية وقطر هذا الأسبوع، في محاولة لتحقيق انتصارات دبلوماسية في المنطقة، قبل مغادرة البيت الأبيض.

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فإن الزيارة ستركز خصوصاً على حل الخلاف القائم بين قطر والتحالف الذي تقوده السعودية.

وأوضحت الصحيفة أن كوشنر، سيجري الزيارة برفقة آفي بيركوفيتش، مستشار الرئيس لشؤون الشرق الأوسط، وبريان هوك، المبعوث الأمريكي السابق لإيران.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "فايننشال تايمز" عن مصادر، تأكيدها أن السعودية تكثف جهودها حالياً لحل الأزمة الخليجية، وذلك عقب هزيمة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات.

وعلى مدى أكثر من 3 سنوات، تشهد منطقة الخليج أزمة كبيرة، وذلك منذ قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر، فرض حصار بري وبحري وجوي على قطر، في يونيو 2017، وسط مزاعم وادعاءات كاذبة ضد قطر.