الصحة العالمية ترفض عودة الدول الى الاغلاق الشامل

العودة الى الاغلاق الشامل

رام الله الإخباري

تعهدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، ببذل كل ما هو ممكن لكشف مصدر فيروس كورونا المستجد، والذي عاد بموجة ثانية في أغلب دول العالم، وتسبب في تسجيل الكثير من الوفيات والاصابات.

وبينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة "كورونا"، اليوم الإثنين، أن عدد الوفيات جراء الاصابة بالفيروس بلغ مليون و465 ألفا و309 وفيات، فيما بلغت حصيلة المصابين نحو 63 مليونا و84 ألف إصابة مؤكدة، تعافى منهم ما يزيد عن 43 مليونا و552 ألف مريض.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 218 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم، وسجلت دول العالم أمس الأحد، تراجعاً طفيفا مقارنة باليوم الذي سبقه في عدد الاصابات الجديدة المكتشفة، وتراجعا ملحوظا في عدد الوفيات، وسجلت 502 ألفا و243 إصابة جديدة، وأوقعت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 7,304 حالات وفاة.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، سبب استبعادها خيار إغلاق البلاد التام والشامل خلال الموجة الثانية من وباء كورونا المستجد، والذي عاد ليضرب العديد من الدول مجددا، مسجلا أعداد كبيرة من الوفيات والاصابات.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن المدير الإقليمي للمنظمة الدولية، أحمد المنظري، تأكيده أن السبب الأبرز هو التداعيات الاقتصادية التي يعاني منها العالم جراء الجائحة.

وشدد المنظري على أهمية التزام جميع الدول بالتطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية والعمل بجد لاحتواء الوباء، مبينا أن الأوضاع الاقتصادية للدول تجعل الاغلاق غير ممكن.

وعلى الرغم من أن الإغلاق الذي تم تطبيقه في المرحلة الأولى ساهم بشكل كبير في الحد من انتشار الفيروس، غير أن المنظري يرى أن العودة للإغلاق مرة أخرى مستبعدة.

وأشار المنظري إلى أن السيطرة على الجائحة تحتاج إلى التغلب الشامل على حالة السأم والتعب من طول أمد الجائحة والذي أدى إلى التراخي المجتمعي والحكومي.

ودعا المسؤول الكبير في المنظمة الدولية، جميع الدول إلى معاودة العمل بكل جد لاحتواء الفيروس من خلال التطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

أ ف ب