لبنان: تأجيل الجولة المقبلة من مفاوضات ترسيم الحدود مع "إسرائيل"

لبنان

أعلنت لبنان اليوم الاثنين، عن تبلغها من الولايات المتحدة الأمريكية، تأجيل الجولة الرابعة من مفاوضات ترسيم الحدود مع "إسرائيل" والتي كانت مقررة في الثاني من ديسمبر المقبل، دون ابداء الأسباب.

ووفقا لموقع "إم تي في" اللبناني، فإنه من المقرر عقد اجتماع يحضره الجانبين اللبناني والأمريكي فقط للتشاور، فيما يعقد اجتماع مماثل بين الجانبين الأمريكي والإسرائيلي في وقت لاحق.

يذكر أنه كان قد برز تبايناً واضحاً في وجهتَي النظر اللبنانيّة والإسرائيليّة خلال الجولة الأخيرة من المفاوضات التي انطلقت في 14 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

بدورها، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" عن مصدر عسكري لبناني، تأكيده أن بلاده تبلّغت رسمياً من الجانب الأميركي بتأجيل جولة التفاوض المرتقبة هذا الاسبوع مع "إسرائيل"، واستبدالها بجلسة خاصة مع الجانب اللبناني.

وأوضح المصدر الذي وصفته الوكالة بالمطلع أن الجانب الأميركي هو من طلب التأجيل.

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن مسؤول إسرائيلي تأكيده قرار التأجيل دون معرفة باقي التفاصيل.

وتتعلق المفاوضات أساساً بمساحة بحرية تمتد على حوالى 860 كيلومتراً مربعاً، بناء على خريطة أرسلت في 2011 إلى الأمم المتحدة. إلا أن لبنان اعتبر لاحقاً أنها استندت الى تقديرات خاطئة. وطالب لبنان خلال جلسات التفاوض بمساحة إضافية تبلغ 1430 كيلومتراً مربعاً تشمل جزءاً من حقل "كاريش" الذي تعمل فيه شركة انرجيان اليونانية.