مليوني جرعة .. اشتية يتحدث عن كورونا والاغلاقات

الاغلاق الشامل في الضفة الغربية

رام الله الإخباري

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أن الاغلاقات ستتم وفق البرنامج المعلن عنه سابقا، بالإغلاق ابتداءً من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا حتى نهاية الأسبوع، مع اغلاق كامل يومي الجمعة والسبت المقبلين، لكسر سلسلة الوباء".

واضاف اشتية "أن تسارع أعداد الإصابات بفيروس كورونا خلال الأسابيع الأخيرة دفعنا بالعودة لإجراءات لم نكن نرغب بالعودة اليها، ولكن حرصا على سلامتكم وسلامة مجتمعنا، سنواصل الإجراءات المتبعة".

ونوه إلى أن نابلس قد سجلت أعلى أرقام الإصابات اليوم، معربا عن أمله من جميع المواطنين الالتزام.

وأشار إلى أن المتابعة جارية مع الشركات المصنعة للقاح ومنظمة الصحة العالمية للحصول على نحو مليوني جرعة منه في المرحلة الأولى، ونأمل أن يتغلب العالم على هذا الفيروس لينهي الجائحة عن البشرية، ويستعيد الاقتصاد العالمي عافيته خلال العام المقبل.

وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، قد قالت صباح اليوم الاثنين، أن نسبة المصابين بفيروس كورونا المستجد اكثر من نسبة المتعافين، أي أن الانتشار بات اكثر بكثير من سابق العهد.

وقالت كيلة في حديث لإذاعة صوت فلسطين تابعته رام الله الاخباري: "هذا المؤشر هام وهذا يؤشر على قدرة الجهاز الصحي لتحمل وباء كورونا، لا نزال قادرين حتى اللحظة بسعة وتحمل النظام الصحي الفلسطيني".

وأشارت إلى أن الحالات المصابة بالفيروس وتحتاج الى مستشفى ارتفعت بشكل كبير، مبينا أن الإصابات باتت تسجل بأكثر من 1700 إصابة يوميا خلافا لما كانت عليه في السابق.

ولفتت وزيرة الصحة إلى أن الوزارة وظفت عدد من الكوادر الطبية حتى تستطيع إقامة هذه المهام ولكن الاعداد متزايدة بشكل كبير.

وأوضحت كيلة أن أغلب الوفيات تعود لمن يعانون من الامراض المزمنة وبالتالي جسمهم لا يتحمل الوباء.

وبخصوص لقاحات الانفلونزا، قالت كيلة: "اليوم المفروض يصل إلى الميناء، وتحتاج يومين او ثلاثة لنقلهم، وبالتالي سيكون مطلع الأسبوع المقبل".

 

رام الله الاخباري