أم أصيبت بكورونا تضع مولودا يحمل أجساما مضادة للفيروس

الاصابات بكورونا

رام الله الإخباري

أصيب السيدة سيلين نج- تشان من سنغافورة بفيروس كورونا وهي حامل، ووضعت طفلا يحمل في جسده أجساما مضادة للفيروس، وفق ما كشفت صحيفة "The Straits Times" اليوم.

وذكرت الصحيفة أن السيدة كانت قد أصيبت بفيروس كورونا مارس الماضي، ووضعت طفلا الشهر الجاري لم يصب بالفيروس لكن الأطباء وجدوا أن جسده يحمل أجساما مضادة للفيروس.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه لم يعرف بعد ما إذا كان يمكن للأم الحامل المصابة بكورونا نقل الفيروس إلى جنينها بداخلها، أو رضيعها بعد الولادة.

وفي حالة السيدة وطفلها، لم يعثر على أثر للفيروس النشط في عينات مأخوذة من السوائل التي تحيط بالجنين في رحم أمه أو في حليب الرضاعة.

واشتبه طبيب السيدة الخاص بأنها نقلت الأجسام المضادة للفيروس إلى طفلها خلال فترة حملها به، وقد ظهرت على الأم أعراض خفيفة للإصابة بالفيروس وخرجت من المستشفى بعد أسبوعين ونصف.

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن شركة فايزر الأمريكية المنتجة للقاح ضد كورونا بدأت العمل لتسيير رحلات جوية لتوريد اللقاح إلى العالم.

يأتي ذلك في وقت تتنافس الشركات على صنع لقاحات ضد فيروس كورونا، وصلت نجاح نسبة عدد منها في المراحل التجريبية إلى 90%.

وتنتظر شركة "فايزر" الحصول على الموافقة بشأن لقاحها التي صنعته، من قبل السلطات الأمريكية المختصة، حيث تخطط لعشرات رحلات الشحن الجوية ومئات عمليات الشحن البرية حول العالم.

ولفتت شركة الطيران الأمريكية إلى أنها حصلت على إذن خاص من هيئة الطيران الفيدرالية للطيران بكميات متزايدة من الجليد الجاف، الذي يعتبر أساسيا في نقل اللقاح الذي يجب تخزينه عند 70 درجة مئوية تحت الصفر.

وأشارت الشركة إلى أن جرعات من اللقاح ستنتج لأوروبا في مواقع مملوكة لشركة" بيونتيك" الشريك الألماني لشركة "فايزر"، وكذلك في موقع لـ"فايزر" في بلجيكا.

كما سيتم إنتاج اللقاح في الولايات المتحدة في "ميشيغان" بمصنع كالامازو. ومن المتوقع أن يبدأ برنامج التلقيح الشامل أواخر يناير القادم.

وذكرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية أن الرحلات الجوية تعد بمثابة الخطوة الأولى في مراحل التوريد العالمية للقاح.

رويترز