رويترز : الملك سلمان لم يكن يعرف بزيارة نتنياهو "المزعومة "

الملك السعودي ونتنياهو

رام الله الإخباري

كشف مسؤولون سعوديون، الجمعة، النقاب عن أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لم يكن يعرف باللقاء المزعوم بين رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان من الأساس.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصادر السعودية، أن الملك سلمان لم يطلع على الزيارة المزعومة التي نفتها المملكة فيما بعد، مستبعدا اتخاذ الرياض أي خطوات من شأنها تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" في ظل وجود الملك سلمان.

وأكد دبلوماسيون للوكالة على صحة التقارير التي تحدثت عن الاجتماع السري بين نتنياهو وولي العهد السعودي في مدينة نيوم السعودية بحضور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

ووصف المصدران، التطبيع السعودي المرتقب مع "إسرائيل" بـ" الجزرة" التي تهدف لصرف انتباه الفائز المفترض في انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن عن قضايا أخرى، خصوصا حقوق الإنسان في المملكة السعودية.

بدورها، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عاد من السعودية إلى "إسرائيل" خالي الوفاض، بعد لقائه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأحد الماضي.

وكان نتنياهو قد وصل السعودية برفقة رئيس الموساد يوسي كوهين، على أمل الحصول على ضمانات من بن سلمان لإبرام اتفاق تطبيع أسوة بالاتفاق مع الإمارات والبحرين، لكنه عاد إلى نيوم السعودية إلى "إسرائيل" خائبا.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن بن سلمان تراجع عن إبرام صفقة، بل أجلها لتحمسه إلى بناء علاقات جديدة مع إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

وأشارت إلى أن بن سلمان يتطلع إلى بناء هذه الصفقة في عهد الإدارة الأمريكية الجديدة لبناء علاقة جيدة مع الرئيس الجديد.

وذهب بعض المسؤولين الأمريكيين إلى الاعتقاد الجازم بأن تراجع بن سلمان جاء بسبب الانقسام بين الملك سلمان ونجله حول كيفية التعامل مع القضية الفلسطينية.

وكان مصدر إسرائيلي كشف للقناة 12 العبرية أنه لن يتم إحراز أي تقدم نحو تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والسعودية طالما الملك سلمان بن عبد العزيز في السلطة.

وقال مسؤول إسرائيلي للصحيفة إن نتنياهو وبن سلمان عقدا "اجتماعا حميما للغاية" في المملكة العربية السعودية الأحد الماضي.

ومع ذلك، فإن "إسرائيل تتفهم أنه لن يكون هناك انفراج في العلاقات مع السعوديين في المستقبل القريب، لأن الملك سلمان يتخذ موقفا معاكسا تماما لنجله محمد بن سلمان، بشأن مسألة التطبيع مع إسرائيل".

وأكد أنه "لن يحصل أي تقدم في العلاقات إلا بعد رحيل الملك سلمان. إلا أن التعاون ضد العدو المشترك إيران سيزداد، وكذلك التجارة الثنائية بين البلدين".

وقال المسؤول أيضا إن الرحلات الجوية لشركة الطيران الوطنية الإسرائيلية "العال" لن تحلق فوق المملكة العربية السعودية في المستقبل القريب.

وأعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في 19 أغسطس 2020 من برلين أنه لن يكون هناك تطبيع مع "إسرائيل" في ظل عدم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وأكد بن فرحان أن المملكة ملتزمة بالسلام مع "اسرائيل" على أساس خطة المبادرة العربية التي طرحتها الرياض في قمة بيروت عام 2002

رويترز