علماء يكشفون سبب الالتهاب الرئوي لدى مصابي كورونا

العلماء والالتهاب الرئوي

رام الله الإخباري

اكتشفت دراسة نشرتها المجلة العلمية الطبية "Proceedings of the National Academy of Sciences"  أن العناصر الغذائية التي يطلقها الجسم لمحاربة فيروس كورونا تنتقل أولا إلى الرئتين.

وبينت الدراسة التي أجراها أطباء وخبراء من السويد وسنغافورة أن الفيروس يخلق البيئة الملائمة لنمو البكتيريا التي تصبح فيما بعد بيئة التهابية تنخفض على إثرها مناعة الإنسان بشكل كبير.

ومع البيئة الالتهابية تلك ينشط أيضا انتشار مسببات الأمراض البكتيرية في الجهاز التنفسي المصاب بفيروس كورونا.

وأكدت الدراسة أن مثبطات الإنزيم البروتيني ستكون فعالة لمكافحة الالتهاب الرئوي الجرثومي المرتبط بالإنفلونزا.

ومع تواصل تفشي وباء كورونا، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن شركة فايزر الأمريكية المنتجة للقاح ضد كورونا بدأت العمل لتسيير رحلات جوية لتوريد اللقاح إلى العالم.

وتنتظر شركة "فايزر" الحصول على الموافقة بشأن اللقاح من قبل السلطات الأمريكية المختصة، حيث تخطط لعشرات رحلات الشحن الجوية ومئات عمليات الشحن البرية حول العالم.

ولفتت شركة الطيران الأمريكية إلى أنها حصلت على إذن خاص من هيئة الطيران الفيدرالية للطيران بكميات متزايدة من الجليد الجاف، الذي يعتبر أساسيا في نقل اللقاح الذي يجب تخزينه عند 70 درجة مئوية تحت الصفر.

وأشارت الشركة إلى أن جرعات من اللقاح ستنتج لأوروبا في مواقع مملوكة لشركة" بيونتيك" الشريك الألماني لشركة "فايزر"، وكذلك في موقع لـ"فايزر" في بلجيكا.

كما سيتم إنتاج اللقاح في الولايات المتحدة في "ميشيغان" بمصنع كالامازو. ومن المتوقع أن يبدأ برنامج التلقيح الشامل أواخر يناير القادم.

وذكرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية أن الرحلات الجوية تعد بمثابة الخطوة الأولى في مراحل التوريد العالمية للقاح.

 

 

سبوتنيك