مصر تفاجئ العالم بموعد طرحها لقاح كورونا

مصر ولقاح ضد كورونا

رام الله الإخباري

دخلت اختبارات لقاح كورونا المصري مرحلتها النهائية، في الوقت الذي يتم فيه التجهيز لانطلاق التجارب السريرية للقاح.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن مسؤول بالمركز القومي للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي، تأكيده أن الاختبارات السريرية للقاح ستنطلق بمجرد الحصول على موافقة هيئة الدواء المصرية خلال الأيام المقبلة.

وأعلن المسؤول عن انتهاء مرحلة البحوث، مشيدا باللقاح بعدما أثبت نجاعته في الاختبارات التي أجريت على الحيوانات.

وأوضح المسؤول أنه من المقرر أن تبدأ التجارب السريرية باختبارات على 100 متطوع في مرحلة أولى بعد الموافقة من قبل هيئة الدواء المصرية.

وفي وقت سابق، كان مركز البحوث القومي المصري، قد أكد أن اللقاح المصري المضاد لفيروس كورونا يتوفر على مقاييس السلامة الضرورية.

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن اللقاح الفعال المضاد لفيروس كورونا لن يخرج قبل صيف 2021 المقبل.

ونقلت قناة "إكسترا نيوز" المصرية، عن الدكتورة مها طلعت المستشارة الإقليمية لشرق المتوسط لمكافحة العدوى بمنظمة الصحة العالمية، فإن لقاح فيروس كورونا لن يخرج للنور قبل صيف 2021.

وأوضحت أن تحوّر الفيروسات التنافسية شيء طبيعي، وكل دول العالم ترسل فيروساتها لمركز عالمي يتبع منظمة الصحة العالمية في هونج كونج لدراسة هذه التحورات.

وأشارت طلعت إلى أن هناك تجميع لـ170 ألف فيروس يتم دراستهم بشكل مستمر في المركز العلاجي.

ولفتت إلى أن تحورات فيروس كورونا بسيطة جدا، ولا تنم عن أي اختلاف، مبينة أن الفيروس واحد وبنفس قوته وضعفه حول العالم.

وحددت منظمة الصحة العالمية، مؤخرا، شرطا أساسيا لانتهاء جائحة كورونا المستجد، التي اجتاحت العالم منذ ديسمبر 2019 الماضي.

ووفقا لكبيرة العلماء في المنظمة العالمية، سمية سواميناثان، فإن الوباء سينتهي في حال تطعيم نحو 70٪ من سكان العالم ضد الفيروس التاجي.

وشددت "سواميناثان" على ضرورة أمن وفعالية أي لقاح جديد يتم الإعلان عنه، وأن يكون ملبي لجميع معايير منظمة الصحة العالمية الضرورية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، عن تسجيل رقم قياسي جديد لعدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم.

وكانت شركتا "فايزر" الأميركية و"بيونتك" الألمانية، قد أعلنتا، مؤخرا، عن التوصل إلى لقاح فعّال بنسبة تزيد على 90 بالمئة في التجارب السريرية.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

اليوم السابع