"ايدي كوهين يستفز المصريين بعد ضجة محمد رمضان

ايدي كوهين ومصر

غرد إسرائيليون بشكل ساخر على موجة الغضب التي أثارها الفنان المصري محمد رمضان حينما التقط له صورة مع مطرب إسرائيلي في دبي، ومناداة الشارع العربي وخاصة المصري لعدم التطبيع مع "إسرائيل".

ونشر الباحث الإسرائيلي إيدي كوهين تغريدة على حسابه في "تويتر" كتب فيها متهكما، مع نشره صورا لأكياس نبتة الملوخية الأكلة الشهيرة في مصر وتصدرها إلى "إسرائيل": "أن تلتقط صورة مع إسرائيلي دي فضيحة، أما تتاجر بملايين الدولارات وتصدر إلى إسرائيل فول وملوخية هذا مسموح.. الله يساعدكم أيها القادة المصريين".

وعلقت إحدى المتابعات بقولها "لا عادي مفيش مشكلة ممكن نتصور عادي بس بتبقى الصورة كدة"، ونشرت صورة لما بدا وكأنهم جنود مصريون يأسرون جنديا إسرائيليا خلال إحدى الحروب.

وكتب آخر: "الشعب المصري لن يطبع. مرت مصر ودويلة الاحتلال بحروب والسلام كان هو الحل والحكومات المصرية طبعت علاقاتها معكم بحكم السلام الذي فرضه أمر الواقع".

في حين اعتبرت أخرى أن "السياسة حاجة والعلاقات الشعبية اللي رافضين ليكم حاجة تانية، يا ريت تكون وصلت لفهمك".

كما أثار مقطع فيديو نشره مدير إدارة مصر بوزارة الخارجية الإسرائيلية ليؤور بن دور، غضب المصريين.

وقال بن دور في تغريدة نشرها حساب إسرائيل بالعربية التابع للخارجية الإسرائيلي: "هل الصورة المشتركة لمحمد رمضان والفنان الإسرائيلي تثير القلق أو الخوف لديكم؟ انتوا خايفين من ايه؟ إحنا في سنة 2020. فوقوا. اصحوا. ايه النوم في العسل دا؟". وهو تشبيه يطلق على الشخص الجاهل بمجريات الأمور من حوله.

وكانت صورة نشرها الإماراتي حمد المزروعي يظهر فيها مع الفنان رمضان وإلى جوارهما المطرب الإسرائيلي عومير آدام، في مدينة دبي، أثارت جدلا واسعا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وعلق المزروعي على الصورة عبر حسابه على "تويتر" قبل أن يحذفها، بقوله: "أشهر فنان في مصر مع أشهر فنان في إسرائيل، دبي تجمعنا".

وقال الإعلامي المصري أحمد موسى إن الفنان محمد رمضان ارتكب مصيبة باحتضانه مطربا إسرائيليا في دبي.

وأضاف موسى خلال برنامجه "على مسؤوليتي" عبر فضائية صدى البلد، أن الفنان رمضان "عمل مصيبة"، حيث انتشرت له صورة مع مطرب إسرائيلي، وأثار غضب الشارع المصري والعربي، داعيا الأخير لإيضاح ما حصل للناس.

وذكر أن الصورة لو كانت حقيقية "فمحمد رمضان هيبقى عنده مشكلة معانا كلنا"، مضيفا أنه في السياسة هناك تقارب مصري إسرائيلي لكن لدى الشعب لا يمكن تقبله ذلك.

ونشرت صفحة "إسرائيل تتكلم بالعربية" عبر "فيسبوك" نفس الصورة، وعلقت عليها: "الفن دوما يجمعنا.. النجم المصري محمد رمضان مع المطرب الإسرائيلي عومير آدام في دبي".

ورغم توقيع مصر و"إسرائيل" معاهدة للسلام عام 1979، لا تزال نقابات مهنية وقطاعات شعبية واسعة في مصر رافضة للتطبيع.

 

المصدر: سبوتنيك عربي