روسيا ترفض اعطاء بوتين لقاحا ضد فيروس كورونا

روسيا ولقاح ضد كورونا

استبعد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، أن يتم تجربة اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المعروف باسم (سبوتنيك-V) على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في هذه المرحلة.

وأوضح بيسكوف خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف، أنه من المستحيل أن يتم تجربة اللقاح على الئريس بوتين، بينما لم يتم اعتماده بشكل نهائي، ولم يتم الانتهاء من المرحلة الأخيرة من التجارب.

وأشار بيسكوف، إلى أن اللقاح مازال غير معتمدا، فيما لم يبدأ التطعيم الجماعي بعد، مستبعدا أن يشارك رئيس الدولة في التطعيم كمتطوع.

وتوقع الناطق باسم الكرملين أن تنتهي جميع إجراءات تجارب اللقاح خلال الفترة القريبة المقبلة، مبينا أن الأمر سيكون بعد ذلك متروكا للرئيس بوتين إذا رأى ذلك ضروريا.

وفي وقت سابق، أعلن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة RDIF، أن لقاح "سبوتنيك V" المكافح لفيروس كورونا سجل فعالية عالية بلغت 92%، بعد إجراء تطعيمه على متطوعين.

وبينت نتائج التحاليل المؤقتة لبيانات لمرحلة الثالثة من فحص اللقاح، أن حساب فعاليته استندت إلى توزيع 20 حالة مؤكدة جرى تحديدها في مجموعة الدواء الوهمي، والمجموعة التي تلقت اللقاح.

وتم إثبات فعالية اللقاح بناء على تحليل البيانات المؤقت الأول بعد 21 يوما من تلقي المتطوعين التطعيم الأول.

و"سبوتنيك V" هو أول لقاح مسجل رسميا في العالم ضد فيروس كورونا، ويعتمد على منصة ناقلات الفيروسات الغدية البشرية المدروسة جيدا.

واللقاح يعتبر حاليا أحد اللقاحات العشرة التي يتم تطويرها في العالم ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية، وهو الأقرب إلى نهاية المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وبدء الإنتاج منه.