الإفراج عن الناشط نزار بنات

نزار بنات

أعلنت مجموعة "محامون من أجل العدالة" عن إفراج محكمة صلح أريحا، اليوم الاثنين، عن الناشط السياسي نزار بنات، بعد يومين من قرار النيابة العامة في دورا بالخليل، تمديد توقيفه لمدة 48 ساعة، على خلفية اتهامه بالذم الواقع على السلطة الفلسطينية استنادا لقانون الجرائم الالكترونية.

وأوضحت المجموعة في تصريح لها على الفيسبوك أن الناشط بنات قال خلال انعقاد جلسة تمديد التوقيف في محكمة صلح أريحا قبل قليل، إنه "إذا انخفض سقف الحريات أكثر من ذلك، ستصبح فلسطين غير صالحة للسكن البشري".

ووفقا للمجموعة، فإن بنات أعرب عن فخره بما قاله، في إشارة إلى الفيديو المنسوب له، والذي يجرى توقيفه والتحقيق معه بناءً عليه.

وكانت مجموعة "محامون من أجل العدالة"، قد أعلنت في وقت سابق، عن شروع الناشط بنات في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على اعتقاله التعسفي على خلفية ممارسته لحقه في التعبير عن آرائه.

واعتبرت المجموعة أن قرار التمديد السابق خرقا واضحا للقانون الأساسي الفلسطيني ومحاكمة لحرية الرأي والتعبير، محذرة من أن هذا التمديد قد يمنح شرعية للاعتقالات بحق النشطاء السياسيين.

وشددت المجموعة على أن الحرية الشخصية مكفولة بموجب القانون الأساسي الفلسطيني، داعية إلى ضرورة الإفراج الفوري عن الناشط نزار بنات دون شروط.

كما دعت مجموعة "محامون من أجل العدالة" إلى وقف ملاحقة النشطاء السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، مناشدة النيابة العامة بوصفها الخصم الشريف، إلى ضرورة الالتزام بتطبيق القانون وسيادة القانون دون محاباة.

المصدر: صحيفة القدس