صحيفة: "إسرائيل" ستخصص ملايين اللقاحات ضد كورونا للفلسطينيين

اسرائيل ولقاحات ضد كورونا

رام الله الإخباري

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية أن إسرائيل ستنقل 3 إلى 4 ملايين جرعة لقاح ضد فيروس كورونا إلى السلطة الفلسطينية لتنقلها بدورها إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية في السلطة قولها إن "إسرائيل" ملتزمة بمساعدتنا للحد من تفشي الفيروس، مضيفة أنها ستخصص ملايين اللقاحات للسلطة.

ولفتت مصادر رفيعة بوزارة الصحة الفلسطينية إلى أن أي لقاحات تحصل عليها "إسرائيل" عبر أي اتفاقيات لجلب اللقاح، فإنها ستوجه نسبة منها إلى السلطة الفلسطينية.

وأكدت المصادر أن هذا الهدف الاستراتيجي تم تحقيقه من خلال العمل الجماعي المشترك لمهنيين إسرائيليين وفلسطينيين.

جاء ذلك على خلفية حملة شراء لقاحات مكافحة لفيروس كورونا من المتوقع أن توافق عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الأشهر المقبلة لـ"إسرائيل".

وفي السياق ذكرت وكالة "فرانس برس" أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أبدت موافقة طارئة لاستخدام لقاح مكافح لفيروس كورونا.

ومنح الضوء الأخضر للقاح "ريجينيرون" المسمى "ريجن كوف 2"، وهو مزيج من اثنين من اللقاحات، وذلك بعدما ثبت أنه يقلل من حالات الإصابة بالفيروس التي تستلزم دخول المستشفى أو غرف الطوارئ.

ولفتت الوكالة إلى أن اللقاح طورته شركة التكنولوجيا الحيوية "ريجينيرون"، وكان قد استخدم في علاج الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب عندما أصيب بالفيروس.

وقال المسؤول في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ستيفن هان، لوكالة "فرانس برس" إن السماح بهذه اللقاحات الأحادية النسيلة يتيح للمرضى تجنب دخول المستشفى ويخفف العبء على نظام الرعاية الصحية.

بدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة "ريجينيرون" ليونارد شلايفر، إن السماح بتوزيع اللقاح خطوة مهمة في مكافحة الوباء سيمكن المصابين المعرضين لمخاطر عالية من الحصول على علاج واعد في وقت مبكر من مسار العدوى.

وأعلنت شركة "فايزر" الأمريكية وشريكتها الألمانية "بيونتك"، الجمعة الماضية، تقدمهما بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح كورونا.

وذكرت الشركتان أنهما تستعدان ليكون لديهما 50 مليون جرعة لقاح جاهزة هذا العام، وهي كمية كافية لحماية 25 مليون شخص، إذا منحا التصريح بذلك بحلول منتصف ديسمبر القادم.

 

المصدر: معا

رام الله الإخباري