أوباما يكشف عن منحه المسؤول عن اغتيال بن لادن "هدية غريبة"

اوباما وبن لادن

رام الله الإخباري

كشف الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، عن تقديمه "هدية غريبة" إلى المسؤول الذي أشرف على اغتيال زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، قبل 9 أعوام.

وأكد أوباما في مذكراته الجديدة "أرض الميعاد"، أنه منح رئيس قيادة العمليات الخاصة المشتركة الأميرال، وليام مكرافين، "شريط قياس" كهدية، وذلك عقب واقعة حدثت أثناء التأكد من هوية جثة أسامة بن لادن بعد مقتله.

ووفقا لمجلة "بيزنس إنسايدر" الأمريكية، فإن مكرافين أجرى اتصالا عبر الفيديو كونفرنس مع أوباما، بعد عودة جنود البحرية إلى جلال أباد في أفغانستان، ومعهم جثة ابن لادن.

وأشار أوباما إلى أن ماكرافين كان ينظر إلى جثة بن لادن، وكان متأكدا من أنه زعيم تنظيم القاعدة، حيث جعل أحد أعضاء فريقه يرقد بجوار الجثة لمقارنة ارتفاعه بهيكل بن لادن.

وبحسب المجلة، فإن هذا الأمر دفع أوباما لسؤال مكرافين: "هل أنت جاد يا بيل؟"، كل هذا التخطيط ولا يمكنك إحضار شريط قياس؟.

وأضاف باراك أوباما في مذكراته: أنه "بعد عودة مكرافين إلى الولايات المتحدة، زاره في المكتب البيضاوي"، مشيرا إلى أنه منحه "شريط قياس" وضعه أوباما على لوحة.

وقتلت قوات أمريكية خاصة، تابعة لفريق (سيل تيم 6) بن لادن في مايو/ أيار 2011، في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

ووفقا لتقارير إعلامية وشهادات أفراد الفريق المشارك في العملية، فإن ابن لادن قتل برصاصة في الرأس، في هجوم على إبت آباد (60 كلم شمال غربي إسلام آباد) نفذته مروحيات عسكرية يرجح قدومها من أفغانستان. بينما أشار مسؤول أمريكي إلى أن ثلاثة أشخاص قتلوا مع زعيم القاعدة بينهم أحد أبنائه البالغين وسيدة "استخدموها درعا بشريا".

وكانت عملية تعقب بن لادن قد بدأت بعد مقتل نحو ثلاثة آلاف أمريكي في هجمات سبتمبر/ أيلول 2001، والتي أعقبتها قيام الولايات المتحدة بشن حملة عسكرية في نوفمبر/تشرين الثاني من العام ذاته على أفغانستان التي كانت تحت حكم طالبان المتحالفة مع القاعدة والمستضيفة لزعيمها.

رام الله الإخباري