قمة امريكية اسرائيلية بحرينية في القدس اليوم

قمة امريكية بحرينية في القدس

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

ذكرت مصادر عبرية أن الولايات المتحدة الأمريكية و"إسرائيل" والبحرين ستعقد قمة ثلاثية في مدينة القدس المحتلة اليوم.

وفي سبتمبر الماضي، وقعت البحرين والإمارات اتفاقيتي تطبيع مع "إسرائيل" في البيت الأبيض، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متجاهلتين حالة الغضب في الأوساط الشعبية العربية، والرفض الفلسطيني للتطبيع قبل التزام "إسرائيل" بالاتفاقيات السابقة وخاصة مبادرة السلام العربية.

وأوضحت المصادر أن هذه القمة سيشارك فيها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ووزير خارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، وسيلتحق بهم وزير الخارجية الإسرائيلي غابي اشكنازي.

وسيصل الزياني على رأس وفد كبير من بلاده إلى مطار اللد "بن غوريون" في تل أبيب، في أول زيارة بهذا المستوى الرفيع، تزامنا مع وصول بومبيو برفقة وفد كبير يترأسه آفي بيركوفيتش المبعوث الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط.

كما سيضم الوفد الأمريكي مدير المكتب الخاص للمفاوضات الدولية آري أينهورن، ومسؤول شؤون الخليج وشمال إفريقيا بمجلس الأمن القومي اللواء ميغيل كوريا، وكبير مستشاري الاتصالات للمفاوضات الدولية إدغار فاسكيز، وكبير المستشارين الاقتصاديين للمفاوضات الدولية رايان أرنت، ومدير منطقة شبه الجزيرة العربية في مجلس الأمن القومي كينيث إيفانز، ورئيس لجنة الولايات المتحدة للحفاظ على التراث الأمريكي في الخارج بول باكر.

والقمة اليوم ستبحث عدة قضايا، وتتضمن التوقيع بين "إسرائيل" والمنامة على اتفاقيات ملحقة تتعلق باتفاق التطبيع لتعزيز التعاون بينهما.

وسيلتحق عدد من الوزراء البحرينيين ومسؤولين أمريكيين آخرين لعقد عدة وبحث الملفات بينهم.

ومن المقرر أن يزور بومبيو مستوطنة بسغوت المقامة على أراضي المواطنين قرب رام الله بالضفة الغربية المحتلة، في إشارة تحمل دلالات على نوايا الإدارة الأمريكية الحالية بالاعتراف بشرعية المستوطنات.

كما سيزور بومبيو مستوطنات إسرائيلية في منطقة الجولان المحتل، في تأكيد للاعتراف الأمريكي بسيادة "إسرائيل" عليها.

القدس دوت كوم