وزارة الصحة : لا يوجد لقاح لفيروس كورونا وانما تجارب قيد الدراسة

لقاح ضد فيروس كورونا في فلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

 قال مستشار وزيرة الصحة بقطاع غزة د. فتحي أبو وردة إنه لم يصل إلى فلسطين أي لقاح، وأن كل ما يتناقل الحديث عنه مجرد تجارب قيد الدراسة.

وفي ذات  السياق وصف مدير صحة جنوب الخليل بالضفة الغربية د. عفيف عطاونة، الحالة الوبائية بشأن فيروس كورونا في المحافظة بأنها متذبذبة وما زالت تسجيل إصابات، مرجعا ذلك إلى عزوف المواطنين عن التوجه إلى مراكز الفحص.

وأوضح عطاونة في حديث لإذاعة صوت فلسطين اليوم، أن الخليل سجلت 19 ألف و300 مصاب من بينها 415 حالة نشطة و17 مصابا يتلقون العلاج في المستشفيات، وحالتان مشبوكتان على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وشدد على ضرورة أن يتوجه كل من يشعر بأعراض أو خالط مصابين أو مشتبه بإصابتهم أن إلى مراكز الفرز والسحب لأخذ عينة، مشيرا إلى أن وزارة الصحة أطلقت مؤخرا تطبيق "أمانكم" الذي يتيح لمن يتابعه معرفة دائرة المصابين المحيطة به.

وفي جنين، حذر مدير صحة مديرية جنين وسام صبيحات من ارتفاع مؤشر أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وأفاد صبيحات في حديث لإذاعة صوت فلسطين اليوم بأن مجموع الحالات التي تتلقى العلاج في المستشفيات أكثر من 15 حالة 3 منها موصولة بأجهزة التنفس الاصطناعي.

كما حذرت نائب محافظ نابلس عنان الأتيرة من نقص الأسرة المخصصة لمعالجة المصابين بكورونا بسبب زيادة أعدادهم، معتبرة ذلك مؤشرا خطيرا

وأوضحت الأتيرة في حديث لإذاعة صوت فلسطين اليوم، أن ن قرار الإغلاق المسائي في المحافظة لمدة 5 أيام جاء لارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس.

وأشارت إلى تسجيل 1630 إصابة فيها، مؤكدة أن الخطورة عالية جراء انتشار الوباء وعدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية.

قطاع غزة : 

ولفت مستشار وزيرة الصحة  في حديث لإذاعة صوت فلسطين اليوم، إلى أن أن 300 حالة تتلقى العلاج في مستشفى غزة الأوروبي المخصص لعلاج مصابي كورونا، من بينها 14 موصولة على أجهزة التنفس الاصطناعي، و71 حالة ما بين خطيرة ومتوسطة الخطورة.

وناشد المواطنين للالتزام بإجراءات الوقاية وارتداء الكمامة والتباعد وعدم المشاركة في المناسبات الاجتماعية، محذرا من الوضع الخطير الذي يعيشه قطاع غزة في ظل انتشار الفيروس وارتفاع المنحنى الوبائي خاصة في الأجواء الباردة.

رام الله الإخباري