قمة امريكية بحرينية اسرائيلية في القدس

قمة امريكية بحرينية اسرائيلية في القدس

رام الله الاخباري : 

ذكرت مصادر عبرية أن الولايات المتحدة الأمريكية و"إسرائيل" والبحرين ستعقد قمة ثلاثية في مدينة القدس المحتلة الأربعاء القادم.

وأوضحت أن هذه القمة سيشارك فيها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ووزير خارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، وسيلتحق بهم وزير الخارجية غابي اشكنازي.

وفي سبتمبر الماضي، وقعت البحرين والإمارات اتفاقيتي تطبيع مع "إسرائيل" في البيت الأبيض، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متجاهلتين حالة الغضب في الأوساط الشعبية العربية، والرفض الفلسطيني للتطبيع قبل التزام "إسرائيل" بالاتفاقيات السابقة وخاصة مبادرة السلام العربية.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية صباح اليوم على اتفاق التطبيع مع البحرين الذي تمت المصادقة عليه في الكنيست، لكن الاتفاق لم يتم المصادقة عليه حتى الآن أمام البرلمان البحريني.

والقمة تأتي استكمالا لاتفاق التطبيع، ومن المتوقع وصول البعثة البحرينية إلى "إسرائيل" الأربعاء رغم الحداد الوطني في البحرين على وفاة رئيس الحكومة الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي شغل المنصب نحو 50 عاما، وستضم البعثة البحرينية أيضا وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني.

وستضمن المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال القمة فتح سفارة في "إسرائيل" والبحرين.

وكان أشكنازي قد قدم طلبا رسميا لنظيره البحريني لفتح سفارة إسرائيلية في المنامة، لكن البحرين لم ترد حتى الآن على ذلك، والتوقعات أن الأمر سيحدث خلال الزيارة.