أردوغان: صبرنا نفد ويجب التفاوض على حل الدولتين في قبرص

اردوغان واليونان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم الأحد، الى إجراء محادثات حول قبرص تقوم على أساس "دولتين منفصلتين"، محذرا من أن صبر بلاده نفذ مما اسماها الألاعيب في قبرص واليونان.

وأكد أردوغان، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في مراسم إحياء الذكرى السنوية الـ37 لتأسيس جمهورية شمال قبرص التركية، أن هناك شعبان ودولتان منفصلتان في قبرص، وبالتالي لابد من التفاوض على حل الدولتين.

وشدد على أن بلاده تسعى إلى توفير حل مستدام لقضية قبرص، عبر العديد من الطرق التي تضمن الحقوق المشروعة للشعب القبرصي التركي وأمنه.

وأوضح أن الشعب القبرصي التركي سيبقى مرفوع الرأس على أرضه بحرية وكرامة رغم استهداف وجودهم في الجزيرة، مشيرا إلى تجاهل حقوق القبارصة الأتراك لسنوات طويلة.

وأعرب أردوغان عن رفضه إقامة الشراكة مع إدارة جنوب قبرص، وذلك عقب تقويضها بقوة السلاح في 1963 وتدميرها عام 1974 عبر انقلاب المجلس العسكري اليوناني.

وأضاف الرئيس التركي: "لا يمكن لأي معادلة تحقيق السلام والاستقرار في شرق المتوسط دون مشاركة تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية فيها".

وحذر اردوغان من نفاذ صبر بلاده، حيال الألاعيب الدبلوماسية اليونانية والجنوب قبرصية بشأن موارد الطاقة في محيط الجزيرة، مشددا على أن بلاده ستواصل أنشطة المسح والتنقيب شرقي المتوسط ​​إلى حين التوصل لاتفاق عادل.

تي ار تي عربية