أوباما: الانتخابات لم تزور وعدم تنازل ترامب يضع البلاد على مسار خطير

اوباما وترامب

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

أدلى الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، بشهادته حول الانتخابات الأمريكية الأخيرة، بقوله إنها لم تزور وسارت بشكل طبيعي، معتبرا أن بلاده تسير على مسار خطير لعدم تنازل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب عن الحكم.

وفي أول مقابلة تلفزيونية له منذ الانتخابات، هاجم أوباما خلال برنامج "60 دقيقة" على شبكة "سي بي إس" الأمريكية، أعضاء الحزب الجمهوري لوقوفهم مع ترامب في مزاعمه بتزوير الانتخابات.

واعتبرهم متحمسين لأن ترامب لا يحب الخسارة ولا يعترف بها، معربا عن انزعاجه من سير المسؤولين الجمهوريين على خطاه، لأن ذلك يعني نزع صفة الديمقراطية عن بلادهم، وليس فقط نزع الشرعية عن الرئيس المنتخب القادم جو بايدن.

وكان ترامب قد قدم دعاوى قضائية ودفع بنظريات حول التزوير الانتخابي في عدة ولايات، دون تقديمه أي دليل حقيقي على صحة كلامه، وأعلن أنه يعتزم أيضا الدفاع عن فوزه في المحكمة.

كما رأى أوباما في كتاب مذكراته الجديدة "أرض الميعاد" الذي سيصدر يوم 17 نوفمبر الجاري، أن وصول ترامب إلى البيت الأبيض جاء كرد فعل على وجود رجل أسود هناك قبله.

والمذكرات يعرض فيها أوباما حياته السياسية والشخصية، ووصوله إلى منصب الرئاسة وكيف أثر ذلك على العلاقات العرقية في البلاد، قائلا: "كان الأمر كما لو أن وجودي في البيت الأبيض أثار ذعرا عميقا، وشعورا بأن النظام الطبيعي قد تعطل. وهذا بالضبط ما فهمه ترامب عندما بدأ في الترويج لادعاءات بأنني لم أولد في الولايات المتحدة، وبالتالي كنت رئيسا غير شرعي".

واعتبر أوباما أن ترامب وعد ملايين الأمريكيين الذي أرعبهم وجود رجل أسود في البيت الأبيض، بإكسير لقلقهم العنصري.

سبوتنيك عربي