الطيبي يعلن عن استثناءات للدخول الى الضفة الغربية

استثناءات للدخول الى اراضي الضفة الغربية

رام الله الاخباري:

أعلن عضو القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي، أحمد الطيبي، مساء اليوم الأربعاء، عن استثناءات إسرائيلية لقرار منع دخول فلسطينيي الداخل المحتل إلى الضفة الغربية الذي اتخذه جيش الاحتلال اليوم.

وقال الطيبي: "مع صدور قرار اغلاق المعابر المؤدية الى مناطق الضفة الغربية، توجهنا الى وزيري الجيش والصحة وطالبنا بتوضيح القرار الصادر من جهة، واستثناء الطلاب الجامعيين ورجال الدين والعمال المقدسيين وحملك الهوية الزرقاء الذين يسكنون المناطق A و B".

وأوضح الطيبي أنه تم اتخاذ قرار بتعديل الأمر العسكري واستثناء عدة مجموعات وعلى رأسها الطلاب الجامعيين الدارسين في الجامعات الفلسطينية حملة الهوية الزرقاء وكذلك رجال الدين وحملة الهوية الزرقاء الذين يسكنون في المناطق A و B.

وأكد عضو القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي، على أنه سيتم تعديل الأمر العسكري الإسرائيلي اليوم، فيما سيتم الإعلان عن التعديل غدا الخميس.

وأصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، قرارا يقضي بحظر دخول فلسطينيي الداخل إلى مناطق الضفة الغربية، بذريعة تفشي فيروس كورونا المستجد، معلنا عن سريان قرار الحظر ابتداء من غد لمدة شهر.

ووفقا لبيان المتحدث باسم ​جيش الاحتلال،​ ​أفيخاي أدرعي، فإن ما يسمى قائد المنطقة الوسطى قرر حظر دخول فلسطينيي الداخل لمناطق A وB في مناطق السلطة الفلسطينية.

وأضاف أدرعي في تصريح له نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "إن القرار يأتي في أعقاب ارتفاع عدد الإصابات في ​فيروس كورونا​ في المنطقة، ومحاولة من إسرائيل للحد من انتشار العدوى في مناطق ​السلطة الفلسطينية​ وإسرائيل".

وأشار أدرعي إلى أن التنقل بين المناطق قد يرفع نسبة العدوى ويشكل خطرا على السكان في كلا الجهتين.

ودعا الناطق باسم جيش الاحتلال، الجميع إلى الالتزام بالتعليمات لمواجهة الفيروس التاجي.

وبالأمس، دعا ما يسمى "المنسق" الإسرائيلي، حملة الهوية الاسرائيلية إلى عدم دخول "مناطق السلطة الفلسطينية"، بذريعة الخشية من إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

ووفقا لصفحة المنسق، فإنه يُنصح بالامتناع عن دخول مناطق السلطة الفلسطينية قدر الإمكان، في ظل تفشي فيروس كورونا في المنطقة، وكثرة حالات الإصابة والعدوى.

وحذر المنسق، من خطورة التنقل بين المناطق الفلسطينية، مبينا أن ذلك يزيد من مدى التعرض للفيروس وفرص الإصابة به.

وختم المنسق حديثه في المنشور عبر الفيسبوك بالقول: "المرور والتنقل بين المناطق من شأنه تسريع تفشي وانتشار الفيروس مما يشكل خطرًا على الصحة".

وفي وقت سابق، دعت وزارة الصحة الإسرائيلية، الإسرائيليين والسياح الأجانب، إلى عدم دخول "مناطق السلطة الفلسطينية" وذلك تحسبا لإصابتهم بفيروس كورونا.

وقالت الصحة الإسرائيلية إن القرار جاء بعد اكتشاف حالات إصابة كثيرة بكورونا في الضفة الغربية.

من جانبها، أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الأربعاء، تسجيل 5 وفيات، و643 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، و801 حالة تعافٍ خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الكيلة في التقرير اليومي للحالة الوبائية للفيروس في فلسطين، إنه حالات الوفاة سجلت لمواطن (65 عاما) من أريحا، مواطن (70 عاما) من السواحرة، مواطنة (90 عاما)، ومواطن من رام الله، ومواطن (72 عاما) من غزة.

وأضافت أن الإصابات الجديدة توزعت حسب التالي: محافظة الخليل (48)، محافظة نابلس (132)، محافظة بيت لحم (24)، محافظة قلقيلية (14)، محافظة رام الله والبيرة (38)، جنين (32)، أريحا والأغوار (8)، سلفيت (20)، طولكرم (17)، طوباس (6)، قطاع غزة (300)، ضواحي القدس (4).

ولفتت إلى أن حالات التعافي سجلت حسب التالي: الخليل (65)، جنين (59)، نابلس (139)، طولكرم (26)، سلفيت (16)، قلقيلية (1)، بيت لحم (235)، قطاع غزة (260)، مشيرة إلى أن نسبة التعافي من الفيروس في فلسطين بلغت 88.4%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 10.8%، ونسبة الوفيات 0.8% من مجمل الإصابات.