في ذكرى وفاته.. أردوغان يقدم "أعظم هدية" إلى أتاتورك

اتاتورك واردوغان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستنجح في الدخول إلى مصاف الدول العشر الأولى عالميا في الاقتصاد، معتبرا ذلك "أعظم هدية" إلى أتاتورك، في ذكرى وفاته.

وأضاف أردوغان في كلمة له، في ذكرى وفاة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك بالعاصمة أنقرة، سننجح بالدخول لمصاف الدول العشر الأولى عالميا في الاقتصاد، وذلك بعد أن تعرضت تركيا "لحصار دنيء؛ لأنها واصلت بقوة حرب الاستقلال التي بدأتها قبل قرن، وهذه أعظم هدية لأتاتورك".

وأوضح الرئيس التركي أن بلاده تخوض كفاحا تاريخيا ضد من يريد جعلها أسيرة للامتيازات الحديثة عبر أغلال الفائدة وسعر الصرف والتضخم، مضيفا لا يمكن خروج أحد للقول إن وكالات التصنيف الائتماني الدولية تعطي تقييماتها وفق معايير موضوعية.

واعتبر أردوغان أن هدف من يستهدفون اقتصاد بلاده هدفهم "قتل الناطور وليس أكل العنب"، مردفا "نحن نقود كفاحا من أجل الديمقراطية والتنمية لبلدنا كما رغب أتاتورك الذي قال: (تراثي المعنوي هو العلم والحكمة)".

ونبه إلى أن إدارته تعمل على مدار الساعة لتحقيق الوعود دون المساس بقواعد اقتصاد السوق الحر، أو التخلي عن مواصلة النمو من قبل القطاع الخاص.

وذكر أن عدد الشركات الصغيرة التي يعمل فيها 10 أفراد وأكثر ارتفع إلى 185 ألفا و840 بعدما كان 560 لدى تأسيس الجمهورية.

وبين أن عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي يعمل فيها 150 شخصا وأكثر وصل إلى 26 ألفا و450، والشركات الكبيرة التي تشغل فوق 250 شخصا ارتفع إلى 5 آلاف و60، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات الأجنبية وصل بالسنوات الثمانية عشر الأخيرة إلى 223 مليار دولار.

ولفت أردوغان إلى أنه تم تحويل الجيش إلى مؤسسة وطنية تحقق الانتصار تلو الانتصار، وإنقاذه من تسلط قوى الشر في الداخل والخارج، وجعلنا تركيا قادرة على الدفاع عن جميع الأمانات التاريخية والحضارية "من العراق إلى سوريا ومن ليبيا إلى قبرص ومن كاراباخ وحتى القدس".

وقال الرئيس التركي إنه رغم أن هناك من يرفع شعار الديمقراطية، فإننا نتابع الواقفين جانب الانقلابيين والأنظمة الظالمة، فقط لأن تركيا تدافع عن الحكومات الشرعية والمظلومين.

وكالات