جنين في المرتبة الاولى ..كم نسبة الشباب الفلسطيني العاملين "باسرائيل "

الشباب العاملين في اسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني، مؤخرا، النقاب عن أن نسبة الشباب الفلسطيني من سكان الضفة الغربية الذين يعملون في إسرائيل بلغت 16% بينما يعمل 4% آخرون في المستوطنات.

ووفقا لتقرير الإحصاء الذي يدرس واقع الشباب الفلسطيني، فإن ما نسبته شاب واحد من بين كل 5 شباب في الضفة الغربية، يعملون في إسرائيل أو المستوطنات.

وأوضح التقرير أن محافظة جنين، جاءت في المرتبة الأولى من حيث أعلى نسبة للشباب الذين يعلمون داخل إسرائيل، بنسبة 25%، تليها محافظة الخليل بنسبة 24%.

وفي المرتبة الثالثة، فتأتي محافظة طولكرم، بنسبة بلغت 19% من الشباب، تلتها محافظة قلقيلية، حيث يعمل حوالي 16 %من شبابها داخل اسرائيل والمستوطنات.

أما المحافظة الخامسة من حيث نسبة عمل شبابها في إسرائيل والمستوطنات، فكانت طوباس والأغوار الشمالية، بنسبة 13%، ثم سادسا محافظة بيت لحم بنسبة 11% من شبابها.

في المقابل، كانت أريحا والأغوار أقل محافظة يعمل شبابها في اسرائيل والمستوطنات، حيث بلغت النسبة 4% فقط.

ويدخل آلاف العمال الفلسطينيين إلى الأراضي المحتلة بعد حصولهم على "تصاريح العمل" التي يتم الحصول على جزء ليس بالبسيط منها من خلال "سماسرة التصاريح".

ويلجأ عدد كبير من العمّال الفلسطينيين للدخول إلى "إسرائيل" أو مستوطنات الضفة، عبر المخاطرة بطرق التهريب أو "سماسرة التصاريح بعد رفضهم رسميا من جيش الاحتلال لاعتبارات "أمنية" وأخرى تتعلق بالسنّ والحالة الاجتماعية.

ووفقا لأرقام غير رسمية، فإن عدد العمالة الفلسطينية داخل اسرائيل والمستوطنات، بلغت أكثر من 180 ألف عامل.

الاقتصادي