بايدن يهدد باتخاذ خطوات للبدء في عملية انتقال السلطة

بايدن وترامب ونقل السلطة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

هدد فريق الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، اليوم الثلاثاء، باللجوء إلى القضاء للبدء في عملية انتقال السلطة في حال التأخير في ذلك، وذلك في ظل رفض الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب تسليمها ومواصلته التشكيك في نتائج الانتخابات.

ووفقا لوكالة "رويترز" للأنباء، فإن مسؤول في فريق بايدن، شدد على ضرورة أن تقر إدارة الخدمات العامة بفوز بايدن في الانتخابات، وأن تبدأ عملية انتقال السلطة.

وأعلن المسؤول في حديثه للصحفيين، عن دراسة الفريق الانتقالي للرئيس بايدن، اتخاذ إجراء قانوني بشأن تأجيل وكالة فيدرالية الاعتراف بفوز الديمقراطيين على ترمب.

ومن المعروف في الولايات المتحدة الأمريكية، أن تعترف إدارة الخدمات العامة بمرشح رئاسي عندما يتضح من فاز في الانتخابات، للبدء في انتقال السلطة.

وفي وقت سابق، اعتبر مسؤولي المكتب الانتقالي لجو بايدن، أن انتصارهم بدا واضحا وأن التأخير "غير مبرر".

وواصل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، الزعم بوقوع عمليات تزوير واسعة النطاق في التصويت، دون أن يقدم أي دليل على ذلك.

وأوضح المسؤول أن الفريق الانتقالي للرئيس بايدن، بحاجة إلى الاعتراف به للوصول إلى أموال الرواتب والاستشاريين والسفر، ووزارة الخارجية، التي تسهل عادة المكالمات بين القادة الأجانب والرئيس المنتخب.

وكانت رئيسة إدارة الخدمات العامة الأميركية إميلي مورفي، قد رفضت في وقت سابق، التوقيع على خطاب يسمح للفريق الانتقالي للرئيس المنتخب جو بايدن ببدء عمله رسميا هذا الأسبوع.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، أن رئيسة إدارة الخدمات العامة، وهي وكالة غير بارزة مسؤولة عن المباني الفيدرالية، تتولى دورا هاما عند انتخاب رئيس جديد يتمثل في التوقيع على الوثيقة الرسمية الخاصة بتسليم فريق الفائز ملايين الدولارات، فضلا عن منحه حق الوصول إلى المسؤولين الحكوميين، والحصول على معدات ومكاتب في المؤسسات الفدرالية تحتاج إليها في إطار عملية نقل السلطة.

ويعتبر التوقيع على مثل هذا الخطاب بمثابة الإعلان الرسمي من قبل الحكومة الفيدرالية، وليس من وسائل الإعلام، عن الفائز في السباق الرئاسي.

وفي وقت سابق، قالت متحدثة باسم إدارة الخدمات العامة، في رسالة عبر البريد الإلكتروني: "لم يتم التأكد بعد من فوز بايدن، وستستمر رئيسة الإدارة في احترام كافة المتطلبات الناجمة عن القانون والوفاء بها".

الجزيرة مباشر