ماذا قال عباس زكي عن العودة الى المفاوضات ؟

عباس زكي والعودة الى المفاوضات

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عباس زكي، مساء اليوم الأحد، على أنه لا يجب المبالغة في تحدي دولة عظمى مثل الولايات المتحدة، وذلك في تعقيبه على إمكانية عودة القيادة الفلسطينية إلى طاولة المفاوضات، بعد نجاح المرشح الديمقراطي جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة.

وقال زكي في حديث لإذاعة "علم فلسطين" تابعته "رام الله الاخباري": "ما لازم نبالغ بالتحدي لدولة عظمي، ويمكن أن تكون بداية لحوار ومفاوضات في نهاية المطاف، ولن يتم التنازل عن الحقوق غير قابلة للتصرف أو حدو 67 للدولة الفلسطينية".

والسبت، أعلنت وسائل إعلام أمريكية فوز جو بايدن بالسباق إلى البيت الأبيض، على حساب الرئيس الحالي الجمهوري دونالد ترامب، الذي رفض الاعتراف بالهزيمة، حسبما أكدت حملته الانتخابية، وقد عانى الفلسطينيون كثيراً، في عهد ترامب منذ توليه السلطة مطلع 2017.

وكان ترامب قد أعلن في ديسمبر/كانون الأول 2017، اعتراف إدارته بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، وفي مايو/أيار 2018، نقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس، وفي المقابل، أعلنت السلطة الفلسطينية قطع اتصالاتها مع إدارة ترامب، واستمرت القطيعة حتى اليوم.

وفي 2 أغسطس/آب 2018، أعلنت السلطة الفلسطينية أن الإدارة الأمريكية أوقفت كل مساعداتها للفلسطينيين، بما يشمل المساعدات المباشرة للخزينة وغير المباشرة، ولاحقاً في 10 سبتمبر/أيلول 2018، أغلقت الإدارة الأمريكية مكتب منظمة التحرير بواشنطن، وحساباتها المصرفية، وبعد أيام طردت السفير الفلسطيني لديها حسام زملط وعائلته.

وفي يناير/كانون الثاني 2020، أعلن ترامب خطة "صفقة القرن" لتصفية القضية الفلسطينية، والتي تتضمن إجحافاً كبيراً بالحقوق الوطنية الفلسطينية، وتدعو إلى إقامة حكم ذاتي، تحت مسمى "دولة"، على مناطق سكنية غير متصلة جغرافياً، وتقطع أوصالها المستوطنات الإسرائيلية.

وهنأ رئيس الوزراء محمد اشتية اليوم الأحد، الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ونائبته المنتخبة كمالا هاريس بالفوز بالانتخابات، آملًا من الإدارة الجديدة الاعتراف بفلسطين وأن يكون الموضوع الفلسطيني على أجندة أولوياتها.

وقال اشتية، "نأمل من الإدارة الأمريكية الجديدة العمل على مسار سياسي جدي على أساس الشرعية الدولية وحل الدولتين"

وهنأ الرئيس محمود عباس، اليوم الأحد، الرئيس المنتخب جو بايدن بفوزه رئيسا للولايات المتحدة الاميركية للفترة المقبلة، ونائبته المنتخبة كمالا هاريس.

وأعرب الرئيس عن تطلعه للعمل مع الرئيس المنتخب بايدن وإدارته من أجل تعزيز العلاقات الفلسطينية الاميركية وتحقيق الحرية والاستقلال والعدالة والكرامة لشعبنا، وكذلك

للعمل من أجل السلام والاستقرار والأمن للجميع في منطقتنا والعالم.

اذاعة علم فلسطين