صحيفة امريكية عن سقوط ترامب : نتنياهو هو التالي

ترامب ونتنياهو والانتخابات الامريكية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

رجحت وسائل اعلام أمريكية، أن تتأثر الحسابات الأمريكية في إسرائيل مع التغيرات السياسية المقبلة في واشنطن بعد فوز الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

لمجلة Foreign Policy الأمريكية، فإن فوز بايدن قد يؤدي إلى سقوط رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ولو بعد حين.

وأوضحت المجلة أن نتنياهو، الذي يرأس حكومة وحدة غير مستقرة مع "أبيض أزرق"، قد يتجه إلى انتخابات رابعة وشيكة، مؤكدة أن الاضطراب السياسي الواقع حالياً في الولايات المتحدة قد يدفع بإسرائيل إلى دوامة انتخاباتٍ أخرى قريباً.

وبحسب توقعات المجلة، فإن سياسة بايدن في الشرق الأوسط ستضعه في مسار تصادم مع نتنياهو وداعميه اليمينيين.

وأكدت أن الولايات المتحد ستركز على "المسار الدبلوماسي" مع إيران وإعادة تنشيط المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين والتزام الولايات المتحدة بحل الدولتين.

وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن كل ذلك سيؤدي بكل تأكيد إلى صدامٍ بين بايدن ونتنياهو، الذي قال عنه بايدن ذات مرة: "لا أتفق مع حرفٍ واحد لَعين مما تقوله".

وأضافت المجلة: "في حال انضم الأعضاء الـ 14 من تحالف أزرق أبيض بقيادة غانتس، إلى المعارضة في تصويت بناء على سحب الثقة، ستكون هذه نهاية نتنياهو كرئيس للوزراء".

يذكر أن نتنياهو كان قد صب غضبه على إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، في ديسمبر 2016 الماضي، بعدما امتنعت الولايات المتحدة، عن استعمال حق الفيتو بخصوص قرارٍ من مجلس الأمن بالأمم المتحدة يخص الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية.

وأعلنت وسائل الاعلام الأمريكية، مساء اليوم السبت، عن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وذلك بعد أربعة أيام من الانتهاء من التصويت الثلاثاء الماضي.

ووفقا لشبكة " سي إن إن " الأمريكية، فإن بايدن فاز بالرئاسة بعد ضمان أصوات ولاية بنسلفانيا قبل قليل.

وقالت الوكالة في خبر عاجل: "بايدن هو الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة".

وأضافت: " بايدن يفوز بالرئاسة بعد حصوله على 284 من أصوات المجمع الانتخابي".

وأعرب الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، عن فخره واعتزازه باختيار الشعب الأمريكي له رئيسا للبلاد، وذلك بعد دقائق من إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية.

ونشر بايدن تغريدة عبر صفحته الرسمية على "تويتر" قال فيها: "يشرفني أنك اخترتيني لقيادة بلدنا العظيم، سيكون العمل الذي ينتظرنا صعبًا".

وتعهد بايدن بأن يكون رئيسًا لجميع الأميركيين سواء الذين أدلوا بأصواتهم له أو لا، مشددا على أنه سيحافظ على الإيمان الذي وضعوه فيه.

وشهدت انتخابات الرئاسة الأميركية مقاربة شديدة بين المرشحين تتوقف على هوامش ضيقة للغاية في حفنة من الولايات، في حين صعد ترامب مساعيه القانونية للتأثير على فرز الأصوات وأطلق اتهامات جديدة بشأن بتزوير الانتخابات.

عربي بوست