بايدن في البيت الأبيض.. من هو الرئيس الأمريكي الذي قهر ترامب ؟

جو بايدن وترامب

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

بعد تمكنه من الفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية للعام الجاري 2020، على الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، من هو الرئيس الأمريكي الـ 46، وعضو الحزب الديمقراطي جو بايدن البالغ من العمر "77 عاما".

ووفقا لتقرير أوردته "سكاي نيوز عربية"، فإن بايدن يعد رجل السياسة المخضرم، الذي عاش دهاليز السياسة الأميركية منذ عقود، والتي كان آخرها عمله نائبا للرئيس الأسبق باراك أوباما.

وأوضحت الوكالة أن بايدن "الرئيس الأكبر سنا في تاريخ الولايات المتحدة" متحدثا فصيحا وخبيرا في السياسة الخارجية الأميركية، ويعرف خبايا الداخل جيدا، مشيرة إلى أن بايدن دخل مجلس الشيوخ الأمريكي قبل 47 عاما، وقاد أول حملاته لانتخابات الرئاسة قبل 33 عاما.

وأشارت إلى أن بايدن وُلد في سكرانتون بولاية بنسلفانيا عام 1942، وعمل في المحاماة في بداية حياته المهنية عام 1969 ثم انتخب لمجلس مقاطعة نيوكاسل سنة 1970.

ولفتت إلى أنه بعد ذلك بثلاث سنوات، أصبح بايدن عضوا بمجلس الشيوخ، وكان وقتها أصغر سيناتور في تاريخ الولايات المتحدة.

وذكرت أن بايدن كان مرشحا للحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة عام 1988 لأول مرة، ثم ترشح مرة أخرى عام 2008، إلا أنه فشل في المرتين، وفي يناير 2017 أعلن نيته خوض السباق الثالث عام 2020.

بدوره، يرى الصحفي الأميركي المخضرم توماس فريدمان، أن بايدن أصبح "يمثل أميركا الجديدة والمتنوعة"، متوقعا أن يساهم في إعادة الوحدة إلى الشعب الأميركي.

يذكر أن باين كان قد صوت ضد حرب الخليج عام 1991، ثم تحول لتأييد غزو العراق بعد 12 عاما، قبل أن ينقلب ويصبح من منتقدي توريط القوات الأميركية في هذا الغزو.

ولفتت "سكاي نيوز"، إلى أنه يعرف عن بايدن ميله لاستخدام الدبلوماسية، لا الضغط، في مسألة الأسلحة النووية الإيرانية، بعد سنوات من الشدة التي كانت سلاح ترامب في التعامل مع طهران وسياساتها التوسعية في المنطقة.

ومساء اليوم، أعرب الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، عن فخره واعتزازه باختيار الشعب الأمريكي له رئيسا للبلاد، وذلك بعد دقائق من إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية.

ونشر بايدن تغريدة عبر صفحته الرسمية على "تويتر" قال فيها: "يشرفني أنك اخترتيني لقيادة بلدنا العظيم، سيكون العمل الذي ينتظرنا صعبًا".

وتعهد بايدن بأن يكون رئيسًا لجميع الأميركيين سواء الذين أدلوا بأصواتهم له أو لا، مشددا على أنه سيحافظ على الإيمان الذي وضعوه فيه.

وأعلنت وسائل الاعلام الأمريكية، مساء اليوم السبت، عن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وذلك بعد أربعة أيام من الانتهاء من التصويت الثلاثاء الماضي.

ووفقا لشبكة " سي إن إن " الأمريكية، فإن بايدن فاز بالرئاسة بعد ضمان أصوات ولاية بنسلفانيا قبل قليل.

وقالت الوكالة في خبر عاجل: "بايدن هو الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة".

وأضافت: " بايدن يفوز بالرئاسة بعد حصوله على 284 من أصوات المجمع الانتخابي".

وشهدت انتخابات الرئاسة الأميركية مقاربة شديدة بين المرشحين تتوقف على هوامش ضيقة للغاية في حفنة من الولايات، في حين صعد ترامب مساعيه القانونية للتأثير على فرز الأصوات وأطلق اتهامات جديدة بشأن بتزوير الانتخابات.

سكاي نيوز