الانتخابات الأمريكية..خمسة ولايات يمكن ان تقلب الطاولة

الانتخابات الامريكية وبايدن وترامب

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ما زالت نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية غير محسومة حتى اللحظة، بخلاف ما جرت عليه العادة، حيث كان يعرف اسم الفائز بالسباق في نهاية يوم التصويت، وذلك بعد مرور يومين على إدلاء الناخبين الأمريكيين بأصواتهم.

ووفقا للمتابعين ووسائل الاعلام الأمريكية والدولية، فإنه ليس من المتوقع أن تنتهي الولايات الخمس المتبقية لحسم النتائج من الفرز قبل يوم الجمعة.

وتواصل جهات الاختصاص، حتى الآن، في فرز الأصوات بسبب الإقبال الجماهيري الكبير هذا العام على التصويت عبر البريد خلال مرحلة الاقتراع المبكر.

وتبقى حتى الآن، خمسة ولايات من الممكن أن تقلب الطاولة وتحسم النتيجة لأي من المرشحين الجمهوري ترامب والديمقراطي بايدن.

وبحسب البيانات الرسمية، فإن بايدن أحرز حتى اللحظة 264 صوتا من أصوات المجمعات الانتخابية، فيما حصل منافسه ترامب على 214 صوتا، في الوقت الذي يحتاج كلا منها لـ270 صوتا كي يفوز بالسباق.

وبحسبة بسيطة، فإن بايدن مازال بحاجة إلى 6 نقاط فقط ليحقق الفور، فيما يحتاج ترامب إلى 56 نقطة.

وأولى تلك الولايات، هي "بنسلفانيا" التي تمتلك قوة تصويتة تبلغ 20 صوتا في المجمع الانتخابي، حيث أنها وبعد فرز 89% من أصوات الولاية، ظهر هناك تقدم طفيف لترامب على بايدن، حيث حصل على 50.5% من الأصوات، مقابل 48.2% لبايدن.

أما الولاية الثانية فهي "جورجيا"، التي تمتلك قوة تصويتية تبلغ 16 صوتا في المجمع الانتخابي، حيث أظهرت المؤشرات الأولية تقدم ترامب على بايدن، بـ 49.6% من الأصوات، مقابل 49.1% لبايدن.

والولاية الثالثة هي "كارولاينا الشمالية"، التي تمتلك قوة تصويتية تبلغ 15 صوتا في المجمع الانتخابي، حيث أظهرت المؤشرات تقدم ترامب على بايدن أيضا، بنسبة 50.1% من أصوات الناخبين، مقابل 48.7% لبايدن.

أما الولاية الرابعة فهي "نيفادا"، التي تمتلك قوة تصويتية تبلغ 6 أصوات في المجمع الانتخابي. وحتى الآن أظهرت البيانات تقدم جو بايدن فيها.

ووفقا لوكالة "فرانس برس"، فإنه في حال تمكن بايدن من الفوز بولاية نيفادا أو استطاع قلب الطاولة في الولايات الثلاث الأخرى، فإنه سيضمن بذلك فوزه بالانتخابات الأمريكية، أما ترامب فيحتاج إلى الفوز بهذه الولايات الأربع معا.

وأخيرا الولاية الخامسة، وهي "ولاية ألاسكا"، التي تمتلك قوة تصويتية تبلغ 3 أصوات في المجمع الانتخابي، حيث حصل ترامب على 62.1% من أصوات الناخبين، مقابل 33.5% لبايدن.

سبوتنيك