تركيا تفرض غرامات مالية ضخمة على وسائل التواصل الاجتماعي

تركيا ووسائل التواصل الاجتماعي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

نقلت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء، اليوم الأربعاء، عن مسؤول تركي رفيع المستوى، تأكيده أنه تم تغريم مواقع التواصل الاجتماعي العملاقة "فيسبوك"، تويتر، إنستغرام، بيريسكوبي، يوتيوب وتيك توك، بمبلغ 10 ملايين ليرة تركية "1.175 مليون دولار أمريكي".

ووفقا لوكالات أنباء تركية، فإن سبب الغرامة، هو خرق هذه المواقع قانونا يقضي بفتح مكاتب تمثيلية للشبكات المدرجة في الجمهورية، وفقا لقرار البرلمان التركي الذي قرر في وقت سابق بضرورة فتح مكاتب في تركيا للشبكات الاجتماعية.

وينص القانون التركي على أنه في حال لم تخطر هذه الشبكات المنظم التركي بتعيين ممثليها في تركيا، فسيتم تغريم كل شركة 30 مليون ليرة أخرى "3.5 مليون دولار".

ويرغم القانون شبكات التواصل الاجتماعي وأي شبكة أخرى يتردد عليها أكثر من مليون مستخدم يوميا في تركيا، أن يكون لها ممثل في تركيا والانصياع لأوامر المحاكم التركية.

وحذر نائب وزير النقل والبنية التحتية لتركيا عمر فاتح سايان، من إمكانية حظر السلطات التركية الإعلان على هذه الشبكات الاجتماعية.

وأضاف في تغريدة له عبر "تويتر": "إذا لم يتم الوفاء بالالتزامات بعد ذلك في غضون 3 أشهر، فسيتم خفض عرض النطاق الترددي لحركة الإنترنت لهذه الشبكات الاجتماعية بنسبة 50%".

ووفقا لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، فإن هذا القانون يهدف إلى وقف الإهانات على الإنترنت.

وكان أردوغان قد وصف في وقت سابق، وسائل التواصل الاجتماعي بأنها "فساد" و"مصدر للأكاذيب والافتراء والهجمات على الحقوق الشخصية والاغتيالات الشخصية".

ودعا الرئيس التركي إلى "تنظيم" الشبكات الاجتماعية بعد استهداف ابنته وصهره بالإهانات على تويتر.

سبوتنيك