حاخام عسكري: أخشى أن يخرج اليهود جثث أبنائهم.. بعد قرار دفن غير اليهودي بمقابرهم

حاخام

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن قرار إسرائيلي يقضي ولأول مرة بدفن القتلى اليهود وغير اليهود من الجيش الإسرائيلي، جنباً إلى جنب في مقابر قريبة من بعضها البعض، فيما كان غير اليهودي يدفن خارج مواقع الدفن في المقابر العسكرية.

تعليقاً على هذا القرار أعرب الحاخام العسكري الرئيسي السابق للجيش الإسرائيلي، يسرائيل فايس، عن خشيته من أن يرغب ذوو جود يهود بإخراج أبنائهم من القبر في المقبرة العسكرية، بسبب دفن جنود غير يهود إلى جانب جنود يهود.

بحسب القرار الجديد ، فإن الجنود غير اليهود سيدفنون في صف قبور واحد، على عمق 20 سنتمترا أكثر من الجندي اليهودي، وأن يتم وضع حاجز، حجري أو معدني، بين القبرين، من دون أن يظهر ذلك فوق الأرض، بعدما كان الإجراء المتبع منذ العام 2017، دفن الجندي غير اليهودي في نهاية صف قبور جنود يهود وبحيث يبعد مسافة مترين عن قبر آخر جندي يهودي.

وقال فايس: لا أفهم الحاجة إلى حل جديد إذا كان قد تم قبول الحل السابق وقد تحدثت مع أهالٍ ثاكلين وأعضاء كنيست وأقنعتهم بعقلانية الإجراء السابق، عندما كنت في منصبي، طلب طيار مني تعهدا بأن يُدفن وفقا للشريعة اليهودية، وألا يتم دفن جندي غير يهودي إلى جانبه، وإلا فإنه سيطلب تسريحه من الخدمة العسكرية".

وقالت وزارة الأمن الإسرائيلية في بيان، أمس، إنه "جرت مداولات مع الحاخامية الإسرائيلية حول طريقة الدفن، خلال السنين الماضية، من أجل تحسين دفن شهداء حروب إسرائيل الواحد قرب الآخر ودون مسافات. وفي نهاية الأمر تم التوصل إلى حلول منسقة مع الحاخامية العسكرية في جوانب الشريعة اليهودية ووفقا لفتوى الحاخام الرئيسي للجيش الإسرائيلي. ويستوجب هذا التنسيق تعديل الإجراءات في الوزارة ولذلك تم تنفيذها بما يتلاءم مع ذلك".

عرب 48