الكشف عن دواء يقلل احتمالية الموت بسبب كورونا؟

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت دراسة أمريكية جديدة، أن عقار "الأسبرين" يساعد في منع المضاعفات الخطيرة لعدوى فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19.

ووفقا للدراسة التي أجراها علماء من كلية الطب في جامعة ميريلاند بالولايات المتحدة، فإن الأسبرين الذي يعد عقارا خافضا للحمى والألم والالتهاب، ينتمي إلى مضادات الالتهاب غير السترويدية، ويقلل تجلط الدم.

وأوضح الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا الأسبرين خلال الدراسة كانوا، أقل عرضة للحاجة للوضع على جهاز التنفس الصناعي، أو الدخول إلى وحدة العناية المركزة، فيما انخفض لديهم خطر الوفاة بكوفيد-19 في المستشفى.

وأشارت الدراسة الحديثة إلى أن الأسبرين قام بتقليل تجلط الدم، الأمر الذي أثر على الأشخاص الذين أدخلوا المستشفى بسبب كوفيد19، نظرا لقدرته على الحد من خطر الجلطات.

وفي ذات الوقت، حذر الباحثون من تعاطي الأسبرين دون استشارة الطبيب، نظرا لأنه يمكن أن يسبب آثارا خطيرة مثل النزيف وحتى حدوث سكتة دماغية نزفية.

وأوضحت الدراسة أن الأسبرين ساهم في منع أو تقليل خطر إصابة المصابين الذين أدخلوا العناية المركزة بجلطات دموية في الساقين أو الرئتين.

وفي نبذة عن "الأسبرين"، فإنه يمنع نشاط إنزيم كوكس الذي يؤدي إلى تكوين البروستاغلاندين الذي يلعب دورا في الالتهاب والألم، فيما تستخدم جرعات عالية منه نحو "300 مليغرام" لتخفيف الألم وتقليل الحمى والتورم والصداع الصداع النصفي ووجع الأسنان وآلام الدورة الشهرية والرشح والبرد.

ويجعل الأسبرين الدم أقل لزوجة وقابلية للتجلط، وذلك بناء على مشورة الطبيب لبعض المرضى مثل الذين تعرضوا لنوبة قلبية أو ذبحة صدرية أو سكتة دماغية.

الجزيرة نت