هل سينهار الدولار أم سيرتفع خلال الأيام القادمة؟

الدولار الامريكية والشيقل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توقع المستشار والخبير المالي محمد سلامة، أن يتأثر الشيكل الإسرائيلي بشكل كبير بنتائج الانتخابات الأمريكية، في حال فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن فوزا صريحا.

ورجّح سلامة في تقرير حول مستقبل تقلبات سعر صرف الشيكل مقابل الدولار خلال الأيام المقبلة، ونشره البنك الوطني على موقعه الرسمي: "من المتوقع ارتفاع الدولار وتراجع الشيكل رغم توقعات بانخفاض الدولار مقابل العملات الأخرى".

وأشار سلامة إلى أن هذا التأثر سيكون على المدى القصير، مبينا أن الشيكل يبقى عملة قوية وستستعيد قوتها بعد فترة وجيزة من الانتخابات.

وأضاف: "يعتبر المحللون أن أي ارتفاع كبير للدولار خلال هذا الاسبوع، سيعطي المستثمرين فرصة للتموضع وتحسين مراكزهم، حيث أن المؤشرات الفنية إيجابية وتدعم استقرار السعر فوق 3.40 الا انها ترجح استمرار التداول في نطاق 3.37 إلى 3.42 مع استمرار وتيرة وزخم الارتفاع حاليا.

ولفت سلامة إلى ترجيح المحللون استمرار ارتباط تذبذب الدولار مقابل الشيكل بمدى التغير في مؤشرات الأسهم العالمية بالدرجة الأولى.

وأضاف: "على الرغم من أن العوامل الاقتصادية والصحية وبيئة الاستثمار الداخلية في إسرائيل تدعم الشيكل بقوة، خاصة بعد انتهاء فترة الإغلاق، إلا أن تأثير العوامل الخارجية يبدو قويا في هذه المرحلة".

وأوضح أن سعر صرف الدولار الأمريكي ارتفع أمام الشيكل الإسرائيلي وأغلق الأسبوع عند مستوى 3.4080 متأثرا بارتفاع الدولار في الأسواق العالمية، وتراجع مؤشرات الأسهم العالمية بسبب توسع وتيرة انتشار كورونا بالعالم.

الاقتصادي