نتنياهو: سنوفر لقاحات كورونا للجميع

20201101012832

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تعهد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، بتوفير لقاحات فيروس كورونا للجميع دون استثناء، مبينا أنه يرى ضوءً في آخر النفق واللقاحات في إسرائيل.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي في مستشفى "شيبا"، مع بدء تجارب بشرية على لقاح مضاد لفيروس كورونا، إنه سيعمل على إحضار عدد كافي من اللقاحات للاسرائيليين للتحرر من هذا الوباء.

وأضاف: "إسرائيل كانت إحدى أوائل دول العالم التي دخلت الإغلاق. وعندما خرجت منه، دخلت دول أخرى إلى إغلاق".

وأوضح نتنياهو أن أوروبا كلها تقريبا دخلت إلى إغلاق، مشيرا إلى أن هناك مراحل أخرى قرر بشأنها في كابينيت كورونا.

وأشار نتنياهو إلى أنه يعلم بوجود ضيق على الإسرائيليين جراء الاغلاق، متعهدا بمساعدة تجار الشارع بأي طريقة على أن يخرجوا بأفضل صورة من الإغلاق.

من جانبه، أكد وزير الجيش، بيني غانتس، خلال المؤتمر الصحافي، على ضرورة الاهتمام بوجود خطة اقتصادية للعام 2021 المقبل، وعدم الاقتصار بالحفاظ على الأمن، والصحة.

وأضاف غانتس: "أي يوم ضائع يضع هنا عبئا اقتصاديا ليس مبررا على الإسرائيليين، ومثلما نحافظ على الأمن معا ومثلما نحارب كورونا معا، بإمكاننا الاعتناء بالحفاظ على مجتمعنا الذي تفكك أمام أعيننا".

بدوره، طالب وزير المالية، يسرائيل كاتس، بفتح الحوانيت خارج المجمعات التجارية بعد غد، الثلاثاء.

ونشر كاتس في صفحته في "فيسبوك" قائلا: "إنه حان الوقت لاتخاذ قرار بفتح حوانيت الشوارع يوم الثلاثاء القريب. والحاجة والمبرر متوفران وواضحان، كما أن انتشار الفيروس تراجع".

وحذر وزير الصحة، يولي إدلشتاين، من التسرع في فتح المرافق الاقتصادية، بعد ارتفاع مُعامل تناقل العدوى، يقود إلى إغلاق آخر وكارثة اقتصادية واجتماعية وصحية.

وأضاف في تغريدة على "تويتر": "أدرك ضائقة أصحاب الحوانيت. وواجبنا مساعدتهم وتزويدهم بشبكة أمان اقتصادي. وإلى جانب ذلك، ينبغي أن نتذكر أن فتحا سريعا الآن يعني إغلاق آخر لاحقا".

عرب 48