السودان تعلّق على تجديد ترامب حالة الطوارئ ضدها

820202512623412

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

عقبت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الأحد، على تجديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، القرار التنفيذي الخاص بحالة الطوارئ الوطنية بشأن السودان، على الرغم من إعلانه السابق عن نيته رفع الخرطوم من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأكدت الوزارة في بيان صحفي، أنه لا أثر لهذا التجديد على الخطوات الجارية حاليا، لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وكان من المقرر أن ينتهي مفعول حالة الطوارئ الوطنية المفروضة ضد الخرطوم منذ 1997 في الثالث من تشرين الأول/ نوفمبر الجاري.

ونقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية "سونا" عن الخارجية السودانية، قولها إن تجديد القرار المعني هو إجراء روتيني، يتم متى استحق وقته، وهو مرتبط بوجود السودان في القائمة.

وأكدت الوزارة السودانية على أنه يتم انتظار إلغاء القرار مباشرة مع القوانين التي شرعت ضد السودان طوال السنوات الماضية، وبعد استكمال الإجراءات الجارية لإنهاء التصنيف وإلغاء كافة القوانين المتصلة به.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، تجديد الرئيس دونالد ترامب للقرار التنفيذي الخاص بحالة الطوارئ الوطنية بشأن السودان، رغم إعلانه السابق عن نيته رفع الخرطوم من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بعد دفع التعويضات المالية.

عربي 21