سلوفاكيا تجري فحص كورونا لكافة مواطنيها

سلوفاكيا وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المقرر أن تٌجري دولة سلوفاكيا فحوصات فيروس كورونا لجميع مواطنيه البالغ عددهم 5.4 مليون نسمة.

ونقلت وكالة "أ ف ب" عن رئيس الوزراء، إيغور ماتوفيتش، تأكيده أن أنه سيتم إخضاع جميع سكان البلاد ممن يفوق عمرهم 10 أعوام لفحص فيروس كورونا، بمشاركة نحو 45 ألفا من العاملين في مجال الصحة والجيش والشرطة.

وأوضح ماتوفيتش أن هذه الخطوة التي ستنقذ حياة مئات الأرواح البشرية ستحظى باهتمام واسع من دول العالم.

وأضاف رئيس الوزراء: "هذه طريقنا إلى الحرية، والقيود المرتبطة بالوباء قد تخفف ما أن تنتهي هذه الفحوصات أو تعزز في حال لم ينفذ البرنامج بالكامل".

ووفقا للوكالة، فإن المشاركة في الفحص غير إلزامية، غير أن الشخص الذي لا يحمل إفادة تظهر نتيجة سلبية قد يتعرض لغرامة كبيرة إذا ما أوقفته الشرطة، فيما من المهم أن يلتزم كل شخص تثبت إصابته بحجر نفسه 10 أيام.

وتجدر الإشارة إلى أن سلوفاكيا أول دولة في العالم تجري فحوصات على المستوى الوطني.

وأعلنت وزارة الصحة في سلوفاكيا أمس الجمعة، عن تسجل 3663 إصابة وهو عدد قياسي جديد ما رفع إجمالي الحالات إلى 55091، فيما توفي 212 شخصا جراء الفيروس.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

سبوتنيك