الصحة العالمية: مصر قادرة على إنتاج لقاح فيروس كورونا

لقاح مصر

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن مصر لديها القدرة على انتاج لقاحات فيروس (كورونا) المستجد، مؤكدةً أنها تعمل مع مصر وتساعدها في تلك المهمة.

وقال الدكتور عبد الناصر أبو بكر، مدير وحدة التأهب لمخاطر العدوى بالمنظمة، إن المنظمة مهتمة في توفير لقاحات لمحدودي ومتوسطي الدخل، مضيفاً: "نعمل ذلك في مصر وكافة الدول في إقليم شرق المتوسط وهو ما نعمل عليه من خلال مرفق كوفاكس".

وأضاف عبد الناصر أبو بكر: "لا يوجد تحور كبير في فيروس كورونا لكن تحورات بسيطة كشفت عنها الأبحاث"، موضحاً أن هناك 42 لقاح وصل لمرحلة تجارب سريرية 10 منهم في مرحلة النهائية من التجارب للتأكد من المأمونية والفعالية. 

وتوقع عبد الناصر أبو بكر، أن تتوافر اللقاحات في نهاية هذا العام.

من جانبها قالت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إنه في بداية العام الجديد سوف توجد كميات محددة من لقاح فيروس كورونا للفئات الأكثر اولوية وتشمل كبار السن والفئات الأكثر خطورة والفرق الطبية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى يعقده المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الأن عن طريق الفيديو، لمناقشة الوضع الإقليمي لجائحة كورونا، والاتجاه المتزايد لحالات الإصابة والإجراءات التي ينبغي التعجيل باتخاذها خلال أشهر الشتاء.

اليوم السابع

خبر عاجل