الصحة بغزة: الحالة الوبائية غير مطمئنة

غزة

رام الله الاخباري:

أصدرت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء الخميس، بياناً حذرت فيه من خطورة الحالة الوبائية في القطاع، بعد تسجيل أعلى حصيلة يومية من الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وقالت الوزارة في بيان لها: إن "زيادة حدة منحنى انتشار الوباء في الأيام الأخيرة يشير لمرحلة غير مطمئنة لازلنا نحذر من تداعياتها، وإن مناطق جباليا والنصيرات وحي الامل بخان يونس وشرق رفح تشهد تزايد ملحوظ في اعداد الاصابات ونطالب الجميع بالالتزام التام بإجراءات الوقاية".

وأضاف: أن "ارتفاع اعداد الاصابات بشكل ملحوظ في بعض المناطق قد يدفعنا الى اتخاذ اجراءات نسعى لتجنبها كفرض الاغلاق الشامل، وأن فئة من المواطنين تعاملت مع اجراءات التخفيف بشكل خاطئ واعتبرت ان الامور تسير نحو الاستقرار واحتواء الحالة الوبائية وهذا غير صحيح".

وتابعت: "يجب ان يتفهم الجميع ان التخفيف المدروس جاء استجابة لحاجات المجتمع بالتوازي مع ضبط الحالة الوبائية، وأن التزام المواطنين هو نقطة الارتكاز في استمرار عجلة الحياة ونجاح جهود تثبيط الانتشار".

وقالت: "لازلنا نؤكد ان الاجراء الاكثر أثراً و فاعلية في إطار كسر حدة الانتشار ليس الاغلاق وإنما التزام المواطنين باجراءات السلامة، وإن اغلاق المناطق هو حل متأخر وهي عملية مؤلمة تتعطل فيها حاجات الناس والمسيرة التعليمية وقد نضطر اليها في حال استمر استهتار وعدم التزام المواطنين".

وأشارت إلى أن المرحلة الحالية غير مطمئنة وتحتاج الى اعلى درجات المسؤولية وتضافر الجميع من اجل الخروج منها بأقل الخسائر، مطالبة الشباب بالانطلاق في مبادرات تعزيز وعي المواطنين والالتزام بالضوابط الصحية.

وأعلنت الوزارة أن العائدين الى قطاع غزة يلزمهم اصطحاب افادة فحص مخبري لفيروس كورونا PCR قبل 48 ساعة من عودتهم وسيتم السماح لهم بالعودة الى منازلهم مباشرة مع ضرورة الالتزام باجراءات الوقاية.

وقالت: إن "العائدين من جمهورية مصر العربية عبر معبر رفح اذا لم يتمكنوا من الحصول على فحص PCR عند عودتهم سيتم سحب عينة مخبربة لهم في المعبر ويسمح لهم بالعودة الى منازلهم والمكوث بها لحين صدور النتائج".