الضفة الغربية : رفع اجرة المواصلات بنسبة 35%

اسعار المواصلات

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أصدرت وزارة النقل والمواصلات، اليوم الثلاثاء، قراراً مفاجئاً للمواطنين، يقضي برفع أجرة المواصلات العامة، حيث بلغت نسبة رفع التسعيرة في خطوط الضفة الغربية حوالي 35%.

وقالت الوزارة، في تصريح للناطق باسمها موسى رحال، إن الرفع جاء بسبب تطبيق إجراءات الوقاية والسلامة والبروتوكول الصحي، مشيرةً إلى أن ذلك بعد أن أصبحت المركبات التي تنقل سبع ركاب باتت تنقل خمسة فقط، والتي تنقل أربعة ركاب باتت تنقل ثلاثة فقط، وذلك لتخفيف الاحتكاك داخل المركبات.

وأوضح رحال، أنه بعد قرار الحكومة إعادة قطاع النقل للعمل مع الالتزام بشروط السلامة فقد عملت الوزارة على التأكيد على هذا القرار، كذلك فقد عملت على التنسيب للرئيس محمود عباس من خلال الحكومة لإعفاء مركبات النقل العام من 25% من رسوم الترخيص لعام 2020.

وأشار إلى أنه بخصوص الخطوط الخارجية فقد تم الاتفاق على أن يتم في المركبة التي تقل 7 ركاب والتي باتت تقل 5 أن يتم احتساب أحد المقاعد الفارغة على السائق، والمقعد الآخر على الركاب، لافتاً إلى أنه بخصوص الخطوط الداخلية، أصبحت التسعيرة التي قيمتها 2 شيقل 2.5، والـ3 شيقل 3.5.

وأكدت رحال أنه يتوجب على جميع السائقين الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة وعدم تحميل أكثر من الحد المسموح به حالياً، داعية المواطنين لتقديم شكاوى في حال لاحظوا غير ذلك على الرقم 150، وعبر موقع الوزارة الرسمي.

وفي السياق، قالت نقابة النقل إن قرار رفع التسعيرة جاء من قبل وزارة النقل والمواصلات، وذلك بعد تقليص عدد الركاب، مشددةً على أن النقابة طرحت أن يتحمل السائق والحكومة هذه التكلفة بدل أن يتحملها المواطن.

وأوضحت أن النقابة طالبت مرات عديدة الحكومة بالعمل على إنهاء ظاهرة السيارات الخاصة التي تقل المواطنين بأجر، مبينةً أن قرار رفع التسعيرة يسري فقط في ظل حالة الطوارئ وجائحة كورونا.

صدى نيوز