"اسرائيل " توجه طلباً عاجلاً بشأن فيلم عن مخيم جنين

الجيش الاسرائيلي ومخيم جنين

رام الله الاخباري:

وجهت لجنة الأمن والخارجية بالكنيست الإسرائيلي، طلباً عاجلاً للمستشار القضائي في الحكومة الإسرائيلية، لإصدار أمر بمنع عرض وتوزيع فيلم "جنين جنين".

وقالت هيئة البث الرسمية، إن اللجنة أعدت مشروع قرار سيتم تقديمه للمستشار القضائي للحكومة أفيخاي مندلبليت، يطالب بحظر عرض الفيلم، والذي يوثق الاجتياح الإسرائيلي لمخيم جنين شمالي الضفة الغربية.

وأخرج الفيلم عام 2002 محمد بكري من فلسطينيي 48، ووثق عملية الدرع الواقي الإسرائيلية التي وقعت، في مارس/آذار من ذات العام، وخلفت عشرات الشهداء، حيث يتهم

الفيلم الجيش الإسرائيلي بارتكاب "مجزرة"، وذلك من خلال شهادات لسكان المخيم حكوا ما رأوه وتعرضوا له.

وادعت اللجنة المذكورة أن الفيلم يحمل "ادعاءات كاذبة" ضد الجيش الإسرائيلي ومقاتليه الذين تصرفوا "بطريقة أخلاقية للغاية" خلال عملية "الدرع الواقي".

وقالت: "يدور الحديث عن فيلم دعائي كاذب يحوي تشهيراً بجنود الجيش، وهذا الفيلم لا يستحق العرض ويجب منع عرضه وتوزيعه في إسرائيل"، وفق الإعلام العبري.

يشار أن "جنين جنين" في أروقة المحاكم الإسرائيلية منذ عرضه لأول مرة قبل 18 عاما، حيث سبق أن منعت الرقابة الإسرائيلية عرض الفيلم، لكن المحكمة العليا سمحت بعرضه مجددا بعد التماس تقدم به مخرجه بكري.

ولاحقاً تقدم جنود شاركوا في اجتياح مخيم جنين بدعوى ضد الفلم، شملت مطالبة تعويضات، حيث لا تزال المحاكم الإسرائيلية تنظر في القضية حتى يومنا هذا.