أول تعليق من قطر على الاساءة للنبي محمد عليه السلام

قطر والاساءة الى النبي محمد عليه السلام

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكدت قطر، اليوم الإثنين، رفضها لكل أشكال خطاب الكراهية المبني على المعتقد أو العرق أو الدين، في أول تعليق رسمي على نشر فرنسا رسوماً مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقالت قطر في بيان لها: إنها "تدين التصاعد الكبير للخطاب الشعبوي المحرض على الإساءة للأديان، وإن هذا الخطاب التحريضي شهد منعطفا خطيرا باستمرار الدعوات المؤسسية والممنهجة لتكرار استهداف ما يقارب من ملياري مسلم حول العالم، من خلال تعمد الإساءة إلى شخص النبي محمد".

وأضافت: أن "هذا الأمر ترتب عليه تزايد في موجات العداء تجاه مكون أساسي من مكونات المجتمع في دول العالم المختلفة"، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وتابعت: أنها "ستبقى داعمة لقيم التسامح والعيش المشترك، وتعمل على إرساء مبادئ الأمن والسلم الدوليين، كما دعت الجميع إلى الوقوف أمام مسؤولياتهم بنبذ خطاب الكراهية والتحريض".

وفي أعقاب الدعوات الواسعة لمقاطعة المنتجات الفرنسية، شهدت بعض الدول الخليجية إجراءات فعلية، إذ بدأت حملات للمقاطعة انطلقت من القواعد الشعبية والجمعيات التعاونية والشركات التجارية والأسواق والمتاجر، احتجاجاً على الإجراءات الفرنسية الأخيرة.

وبحسب البيانات الرسمية، فإن حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي وفرنسا يبلغ نحو 59 مليار دولار، كما تبلغ القيمة الإجمالي للاستثمارات الخليجية في فرنسا ما يقرب من 300 مليار دولار.

 

سبوتنيك