الليكود يعرض على غانتس التخلي عن فكرة التناوب على منصب نتنياهو

غانتس ونتنياهو

رام الله الاخباري:

كشفت وسائل إعلام عبرية، تفاصيل عرض جديد ينوي حزب الليكود الذي يقوده رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، تقديمه للشريك في الائتلاف الحكومي حزب "أزرق أبيض" الذي يرأسه بيني غانتس.

ويتضمن العرض، تنازل غانتس عن فكرة التناوب على منصب رئيس الوزراء، مقابل منحه منصب الرئاسة الإسرائيلية.

وأشارت صحيفة "معاريف" العبرية، إلى أن هذه الفكرة من أجل منع محاولات المعارضة لتشكيل أغلبية بهدف الإطاحة برئاسة نتنياهو من الحكومة بدون انتخابات.

وأكدت الصحيفة، أن جهود المعارضة متواصلة لاستبدال نتنياهو بدون العودة إلى صناديق الاقتراع، وان محاولات حجب الثقة عن الحكومة مستمرة.

وهدد وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، ورئيس الوزراء بالإنابة الشريك في الائتلاف الحكومي بيني غانتس، في وقت سابق، باللجوء إلى الانتخابات مجددًا في حال عدم إقرار ميزانية العام المقبل.

وقال غانتس: "إذا لم تقر ميزانية منتظمة لعام 2021، فقد تجد إسرائيل نفسها في حملة انتخابية مرة أخرى".

وأضاف: "لست مستعدًا لأن أكون رهينة الوضع السياسي لأي شخص، هناك اختباران لإظهار الجدية الأول عمل الحكومة، ومسألة الميزانية، وإن لم يتم ذلك فسنتوجه لصناديق الاقتراع".

وأكد استطلاعان للرأي العام الإسرائيلي، نُشرا الأسبوع الماضي، نتائج الاستطلاعات الأخيرة التي أظهرت تعزيز قوة تحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا"، برئاسة نفتالي بينيت، وتقليص الفارق مع حزب الليكود الحاكم برئاسة بنيامين نتنياهو، وفق ما ذكره موقع "عرب 48".

وبحسب استطلاع القناة 12 الإسرائيلية، فإنه لو جرت الانتخابات اليوم لجاءت نتائجها على النحو الآتي: الليكود 27 مقعدًا؛ "يمينا" 22 مقعدًا؛ "ييش عتيد – تيلم" 17 مقعدًا؛ القائمة المشتركة 15 مقعدًا؛ "كاحول لافان" 10 مقاعد؛ "شاس" 9 مقاعد؛ "يسرائيل بيتينو" 7 مقاعد؛ "يهدوت هتوراه" 7 مقاعد، وأخيرا ميرتس بـ6 مقاعد.

وبحسب استطلاع القناة، يفشل كل من حزب العمل (2%) و"البيت اليهودي" (0.6%) و"غيشر" (0.3%) و"ديريخ إيرتس" الذي شكله عضوا الكنيست يوعاز هندل وتسفي هاوزر، في تجاوز نسبة الحسم (3.25%).

وبموجب الاستطلاع تأتي نتائج المعسكرات وفقا للاصطفافات والتحالفات المتوقعة على النحو الآتي: معسكر اليمين 49 مقعدا (الليكود ويمنيا) والحريديون 16 مقعدا، ومعسكر "يسار الوسط" 33 مقعدا، الأحزاب العربية 15 مقعدا، و"يسرائيل بتينو" 7 مقاعد.

 

خبر عاجل