السعودية والاردن يكشفان عن اكبر مشروع مشترك بين البلدين

السعودية والاردن والمشاريع

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف سفير السعودية في الأردن، نايف بن بندر السديري، عن توجه لدى البلدين لإنشاء عدة مشاريع ضخمة، بتمويل من صندوق استثماري يملكه البلدان، ومن بينها خط سكة حديد يربط العقبة بعمّان.

وقال السديري: إن "الصندوق الاستثماري تمتلك السعودية 90% من رأس ماله و10% تمتلكه بنوك أردنية، وأن رأس مال الصندوق الاستثماري المعلن يقدر بـ3 مليارات دولار".

وأضاف: أنه "تم إقرار مشروع الرعاية الصحية الأسبوع الماضي لإنشاء مستشفى وجامعة طبية في عمان تقدر التكلفة بـ 400 مليون دولار"، مشيراً إلى أن المشروع حوالي 5 آلاف فرصة عمل.

وكشف عن مشاريع عدة على قائمة عمل الصندوق، منها مشروع سكة حديد يربط جنوب الأردن من العقبة يمر بمعان وصولا إلى عمان، مضيفا: أن "حجم التبادل التجاري بين الأردن والسعودية بلغ 5 مليار دولار العام الماضي".

وأضاف: أن "الرياض تتطلع إلى زيادته في الأعوام المقبلة، وذلك في حديثه عن العلاقات الاقتصادية المتميزة التي تجمع المملكتين، وأن السعودية أكبر شريك تجاري للأردن".

وأكد أن لدى الأردن فرصا استثمارية ضخمة أهمها في مجال السياحة، مضيفا: أن "جائحة كورونا رفعت الاستيراد والتصدير بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية".

 

روسيا اليوم